بومبيو: ملتزمون ببرنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري

إبراهيم جابر

رؤية
القاهرة – عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، جلسة مباحثات مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو، عرض شكري خلالها مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، مستعرضاً ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي تتبناه الحكومة المصرية، كما تناول اللقاء بشكل مستفيض الجهود المصرية في محاربة الإرهاب، لاسيما على ضوء النجاح المتحقق في العملية العسكرية الشاملة “سيناء 2018”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بامبيو خلال اللقاء، أن مصر شريك استراتيجي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وأن هناك حرصاً من الإدارة الحالية على تعزيز علاقتها مع مصر، مؤكداً التزامها بدعم مصر سياسياً واقتصادياً وتنموياً من خلال آليات التعاون القائمة بين البلدين، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري، وبما يعزز من القدرات المصرية في مواجهة التحديات الأمنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي، مشيداً بالتقدم الملحوظ فى أداء الاقتصاد المصري على مدار الأعوام الأخيرة.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، أن القضايا الإقليمية نالت حيزاً كبيراً من المناقشات بين الوزيرين، حيث تطرقا للأوضاع في سوريا على ضوء التطورات على الأرض وتقييم مسار العملية السياسية.

وجدد شكري الموقف المصري تجاه سوريا الذي يتأسس على أهمية دعم تطلعات الشعب السوري وحماية وحدته الوطنية والحفاظ على مؤسساته من خلال التوصل إلى حل سياسي على أساس المرجعيات الدولية، يتوافق عليه كافة أطراف الأزمة.

كما بحث الوزيران آخر التطورات في الشأن الفلسطيني، حيث أشار شكري إلى الجمود الذي يصيب عملية السلام وخطورة استمرار الوضع الحالى  الذي تغيب فيه الرؤية الدولية الموحدة لكيفية استئناف المفاوضات. وقد اشاد بومبيو بالجهود التى تقوم بها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى في قطاع غزة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن شكري حرص على استعراض الجهود المصرية القائمة من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة والمساعدة على توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من أداء مهامها في استعادة الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب. وقد رحب وزير الخارجية بالجهود المصرية المبذولة للمساعدة فى حل الأزمة الليبية.

ربما يعجبك أيضا