بومبيو يثير تكهنات حول ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

عاطف عبداللطيف

رؤية

واشنطن – ذكر موقع “ذا هيل” الإخباري الأمريكي، أن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، سعى بقوة إلى تعزيز ظهوره العام في الأسابيع الأخيرة، وسط تكهنات بخوضه الانتخابات الرئاسية في 2024.

وظهر بومبيو متحدثا في ولايتي أيوا ونيوهامبشاير، وهما أول ولايتين تصوتان في الانتخابات التمهيدية لسباق الترشح للانتخابات الرئاسية، كما انضم إلى شبكة “فوكس نيوز” كمساهم ومتعاون في المحتوى، مما منحه منصة واضحة للتحدث إلى جمهور الشبكة المحافظ، كما أشرك نفسه في الجهود التشريعية في الكونجرس، وانضم إلى مجموعة من المشرعين الجمهوريين هذا الأسبوع، وكشف النقاب عن تشريع يمنع الرئيس الأمريكي جو بايدن من رفع العقوبات عن إيران.

وقال الموقع الأمريكي، إنه على الرغم من جهوده المبكرة والجريئة لوضع نفسه في دائرة السباق، للوصول إلى البيت الأبيض، فإن بومبيو يواجه نفس العقبة التي يواجهها أي جمهوري آخر يتطلع إلى ترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة المقبلة، ألا وهي الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يفكر في العودة من جديد إلى الحياة السياسية عام 2024، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف الموقع، أنه بالإضافة إلى الظهور المتتالي في ولاية أيوا وفي حملة لجمع التبرعات من الحزب الجمهوري في نيو هامبشاير، برز بومبيو باعتباره أكثر المنتقدين لنهج إدارة بايدن في السياسة الخارجية والتعاون الدولي، من بين مسؤولي إدارة ترامب السابقين.

من جهته، قال أليكس كونانت، خبير في استراتيجيات الحزب الجمهوري، إن “بومبيو يبني على نقاط قوته، وهي السياسة الخارجية”، مضيفا: “أحد تحديات الترشح للرئاسة، هو أنك لا تعرف ما الذي سيبحث عنه الناخبون في غضون 3 سنوات”.

ويرى الجمهوريون أن وزير الخارجية الأمريكي السابق يستفيد من خبرته بصفته أكبر دبلوماسي في عهد ترامب، ليثبت نفسه كخليفة منطقي لرؤية الرئيس السابق “أمريكا أولا” في مجال السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وقال أحد المستشارين الجمهوريين، إن “بومبيو يضع نفسه ليكون القائد في السياسة الخارجية لأمريكا أولا بعد الرئيس ترامب”، موضحا أنه “يعتمد على الخبرة التي لديه من أجل التميز والبقاء في دائرة الضوء”.

وتابع: “أعتقد أن ذلك قد يكون خطوة ذكية، إنه يتباهى بشكل أساسي بمهاراته القيادية ويتحدث عن أجندة الرئيس ترامب في نفس الوقت، مما يجعل من الصعب على أي شخص، بما في ذلك الرئيس السابق، رؤية تحركاته على أنها تمثل تخطي لترامب أو خيانه له”.

وعندما سئل من قبل “فوكس نيوز” الشهر الماضي حول احتمال ترشحه للرئاسة عام 2024، لم ينف بومبيو الأمر، وأجاب قائلا: “أنا دائما على استعداد لخوض معركة جيدة”.

من المرجح أن ينهي بومبيو مسيرته كمساهم في”فوكس نيوز” إذا أعلن رسميا عن ترشحه للرئاسة، وهو ما فعلته الشبكة مع مساهمين آخرين.

ربما يعجبك أيضا