بومبيو يرد على بوش وآخرين بشأن «جمهورية الموز»

أميرة رضا

رؤية

واشنطن – رد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، على الهجوم العنيف الذي شنّه الرئيس الأميركي الأسبق، جورج دبليو بوش، والعديد من الأشخاص الذين شبّهوا الولايات المتحدة بـ”جمهوريّة الموز”، وذلك بعد اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول في واشنطن للضغط على المشرّعين.

جاء ذلك عبر تغريدة له، على حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، والتي قال فيها: “إنّ هذا الافتراء يكشف عن فهم خاطئ لجمهوريّات الموز وللديمقراطيّة في أمريكا”، في وقت قدّمت وزيرتان استقالتهما من إدارة ترامب ردًا على أحداث الكابيتول.

وتابع بومبيو: “في جمهورية الموز، العنف الشعبي يحدد ممارسة السلطة.. في الولايات المتحدة، تقوم قوات الأمن بوقف العنف الشعبي حتى يتمكن ممثلو الشعب من ممارسة السلطة”.

وكانت مقاطع فيديو وصور لمؤيدين لترامب يتنقّلون بحرية في قاعات الكونغرس بعد دخولها بالقوة احتجاجًا على نتيجة الانتخابات الرئاسية، قد أثارت تنديدًا وغضبًا في جميع أنحاء العالم.

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، الأربعاء، إن “نتائج الانتخابات لا يتم الطعن فيها بهذا الشكل إلا في جمهوريات الموز.. وليس في جمهوريتنا الديمقراطية”.

وأصبحت وزيرة التعليم الأمريكيّة بيتسي ديفوس أمس الخميس، ثاني عضو يُعلن استقالته من إدارة دونالد ترامب، بعد اقتحام مناصرين للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول.

وقبل ساعات، أعلنت وزيرة النقل الأمركيّة إيلين تشاو استقالتها من منصبها.

ربما يعجبك أيضا