«بوينج» الأمريكية تتفادى تُهمة جنائية بتحطم طائرتين «737 ماكس»

«بوينج» تتوصل لإنهاء تحقيق أمريكي بتحطم طائرتين «737 ماكس»

محمود عبدالله

قالت الحكومة الأمريكية، إن شركة بوينج اتفقت مع وزارة العدل على إنهاء تحقيق تجريه الأخيرة عبر الإقرار بالذنب في تهمة جنائية بالتآمر للاحتيال تتعلق بحادثتي تحطم طائرتين 737 ماكس تسببتا في سقوط مئات القتلى.

ومن شأن ذلك الإقرار، الذي قدمت السلطات ملفًا بشأنه لأحد المحاكم ولا يزال يتطلب موافقة قاض اتحادي، أن يجعل الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة الطائرات مدانة بتهمة جنائية، وفق رويترز، اليوم الاثنين 8 يوليو 2024.

غرامة بوينج

قالت وزارة العدل في الملف الذي قدمته إلى محكمة اتحادية في تكساس، وبه نظرة عامة على اتفاق من حيث المبدأ بهذا الصدد، إن بوينج ستدفع أيضًا غرامة جنائية قدرها 243.6 مليون دولار.

وتتعلق التهمة بحادثتي تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس في إندونيسيا وإثيوبيا في غضون خمسة أشهر في عامي 2018 و2019، ما أسفر عن مقتل 346 شخصًا ودفع عائلات الضحايا إلى المطالبة بمحاكمة بوينج.

الدفاع الأمريكية

ربما يهدد الإقرار بالذنب قدرة الشركة على إبرام عقود حكومية مربحة مع جهات منها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، لكنها قد تسعى إلى الحصول على إعفاءات.

وتعرضت شركة بوينج للملاحقة الجنائية بعد أن وجدت وزارة العدل في مايو أيار أن الشركة لم تلتزم بتسويات جرت في عام 2021 متعلقة بالحادثين.

مزايا الإقرار

لكن الإقرار بالذنب يجنب بوينج محاكمة كان من شأنها إثارة جدل واسع وتعريض العديد من قرارات الشركة التي سبقت تحطم الطائرتين لتدقيق عام أكبر.

كما أنه سيسهل على الشركة، التي سيكون لديها رئيس تنفيذي جديد في وقت لاحق من هذا العام، محاولة المضي قدما في سعيها للحصول على الموافقة على خطتها للاستحواذ على شركة سبيريت إيروسيستمز.

استثمارات بوينج

أكد متحدث باسم شركة بوينج أنها توصلت مع وزارة العدل إلى اتفاق من حيث المبدأ على شروط إنهاء القضية.

ووفقًا للملف المقدم للمحكمة، وافقت الشركة كذلك على استثمار ما لا يقل عن 455 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز برامجها المتعلقة بالسلامة.

ربما يعجبك أيضا