بوينج تسجل أقل معدل تسليم طائرات منذ منتصف عام 2021

مصطفى خلف الله

سجلت شركة “بوينج” أقل معدل تسليم للطائرات في الربع الأول من 2024 منذ منتصف عام 2021 وفقًا لموقع الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء 9 إبريل 2024.

يسلط هذا التراجع الضوء على الطريق الذي يتعين على شركة صناعة الطائرات المضي فيه نحو التعافي من حادث شبه كارثي في أوائل يناير الماضي.

تسليم 29 طائرة

سلمت الشركة 29 طائرة في شهر مارس، وهو تحسن طفيف عن 27 طائرة تم تسليمها في كل من الشهرين الأولين من العام، ليصبح المجموع 83 طائرة في هذا الربع. وكانت غالبية تلك الطائرات من طراز “737 ماكس”، ما يؤكد أهمية هذا الطراز بالنسبة للشركة.

وأبطأت الشركة وتيرة العمل على طائرات “737” لمنح العمال والموردين مساحة للحاق بالأجزاء التالفة أو المفقودة، واستعادة خطوط الإنتاج الخاصة بها.

وتعد هذه الخطوات جزءًا من جهد أوسع لتعزيز جودة الصناعة بعد حادثة كادت أن تتحول لكارثة في يناير الماضي، عندما فقدت طائرة “737 ماكس” لوحة كبيرة من بدنها.

الشركة تتباطأ عمداً

قال براين ويست، المدير المالي لشركة “بوينج”، في مؤتمر للمحللين الشهر الماضي إن الشركة لن تتعجل أو تسير بسرعة كبيرة، مضيفاً: “في الواقع، نحن نتباطأ عمداً لتنفيذ هذا الأمر بشكل صحيح”.

وحدد المنظمون الأمريكيون إنتاج الطائرات ذات البدن الضيق بمعدل 38 طائرة شهريًا، حتى يتأكدوا من أن معايير الجودة قد ترسخت. لكن الإنتاج لا يزال أقل بكثير من هذا المستوى، إذ سلمت “بوينغ” 24 طائرة فقط من طراز “737” في شهر مارس، ومع ذلك، فإن هذا الرقم يمثل تحسناً مقارنة بشهر فبراير، عندما سلمت 18 طائرة فقط.

نقص في الإمدادات

وفي هذا الربع، سلمت “بوينج” 16 طائرة عريضة البدن، ولكن لم يتم تسليم أي من طائرات الشحن “777”، وذكرت “بلومبرج” في وقت سابق أن شركة صناعة الطائرات تعاني من نقص في الإمدادات، بما في ذلك المحركات التي تصنعها شركة “جنرال إلكتريك”.

وانتعشت الطلبيات خلال الشهر حتى مع الصعوبات التصنيعية التي تواجهها شركة “بوينج”، وهو ما يذكر بأن الطلب يزدهر على الطائرات الجديدة، مع تقييد الإنتاج في كل من “بوينج” ومنافستها “إيرباص”.

ربما يعجبك أيضا