«بوينج» تستعين بالقضاء لمنع «فيرجين» من استخدام أسرار شراكة سابقة

معركة قضائية بين «بوينج» و«فيرجين» بعد انتهاء الشراكة بمشروع فضائي

محمود عبدالله

قررت شركة بوينج، اللجوء إلى القضاء لحظر استخدام المزيد من أسرارها التجارية من قبل شركة فيرجين “جالاكتيك”، خاصة أنه توقف التعاون بين الشركتين في مشروع للسياحة الفضائية.

ويعد احتفاظ شركة فيرجين “جالاكتيك”، المستمر بالمعلومات، واستخدامها لتطوير حاملتها النفاثة الجديدة من شأنه أن يحرم “بوينج” و”أورورا” من حقوق الملكية الحصرية لهما، بحسب بلومبرج اليوم السبت 23 مارس 2024.

حاملة الطائرات

يلحق ذلك الاحتفاظ، ضررًا لا يمكن إصلاحه من خلال المخاطرة بكشف البيانات لمنافسين آخرين، ومن ثم لا يمكن للمعلومات أن تحتفظ بوضعها السري، بحسب الوكالة الأمريكية.

وكانت “فيرجين جالاكتيك” قد اطلعت على البيانات الخاصة بـ”بوينج” عندما انخرطت في شراكة بخصوص “أورورا فلايت ساينسز، وهي الوحدة التابعة لـ”بوينج”، للمساعدة في تطوير ما يسمى بحاملة الطائرات “ماذرشيب”.

رحلات الفضاء

لكن بعدما أنهت الشركتان تعاونهما العام الماضي، رفضت “فيرجين جالاكتيك” الوفاء بوعدها التعاقدي بالتخلص من مجموعتين من البيانات السرية التجارية، وفقًا لشكوى قدمتها شركة صناعة الطائرات الأمريكية إلى المحكمة الفيدرالية في شرق فرجينيا.

وبدأت “فيرجين جالاكتيك هولدينجز”، التي أسسها ريتشارد برانسون، عمليات رحلات الفضاء التجارية في العام الماضي بعد ما يقرب من عقدين من التطوير، على الرغم من أنها أوقفت مؤقتًا الرحلات الجوية المخطط لها في الجزء الأخير من العام الجاري لترشيد التكاليف أثناء تطوير الجيل التالي من طائرة “دلتا” الفضائية.

دفاع فيرجين جالاكتيك

وقالت “فيرجين جالاكتيك” في بيان: “نعتقد أن هذه الدعوى القضائية مجحفة؛ من حيث الوقائع والسند القانوني، وسندافع عن أنفسنا بقوة في المحكمة”.

تسعى “بوينج” إلى الحصول على أمر قضائي مبدئي يُلزم “فيرجين جالاكتيك” بالتخلص من أو على الأقل حجب، جميع نسخ المستندات بالإضافة إلى أي عمل ينشأ عن معلومات ملكية فكرية، كما تسعى لأن توقف “فيرجين جالاكتيك” إعادة استخدام البيانات، انتظارًا للفصل في القضية، وتحديد أي أطراف ثالثة كشفت لها المعلومات.

ربما يعجبك أيضا