«بيانات» و«الياه سات» تصنعان أول قمر صناعي في أبوظبي 2025

تصنيع أول قمر صناعي في أبوظبي خلال هذا الموعد

ولاء السيد

قال العضو المنتدب لشركة “بيانات”، حسن الحوسني، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، إن شركته إلى جانب “الياه سات“، تعتزمان تصنيع الأقمار الصناعية في الإمارات خلال النصف الأول من 2025.

ومن المقرر أن يتم تصنيع أول قمر صناعي في أبوظبي بالشراكة مع شركة “أي ساي” الفنلندية، وستشهد السنوات الأربع المقبلة إطلاق ما بين 7 إلى 9 أقمار صناعية.

تلك الأقمار سيكون منها على الأقل 5 إماراتية الصنع، وفق تصريحات الحوسني لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وشركتا “بيانات” و”الياه سات” مدرجتان في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أول قمر صناعي مخصص للصور الفضائية

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن حسن الحوسني قوله: “وقعنا اتفاقية مع “الياه سات” وشركة “أي ساي” العالمية، إذ من المقرر أن يتم إطلاق قمر صناعي مخصص للصور الفضائية الرادارية في النصف الأول من العام المقبل”.

وأشار العضو المنتدب لشركة بيانات إلى أن جزءًا من الاتفاق ينص على بناء آلية تصنيع الأقمار الصناعية داخل الدولة في مقر شركة الياه سات.

وحسب الحوسني، يجري خلال الوقت الراهن تصنيع القمرين الصناعيين الأولين في مقر شركة “أي ساي” في فنلندا، كما يتم تدريب فرق العمل من شركتي “بيانات” و”الياه سات” خلال عملية البناء، وذلك بهدف تمكين القدرات التصنيعية.

كما يتم في الوقت نفسه بناء المراكز الخاصة بالتصنيع في موقع شركة “الياه سات”، لتثمر الشراكة عن تصنيع أول قمر صناعي في النصف الأول من العام 2025، بحسب تصريحات حسن.

ربما يعجبك أيضا