بيان إثيوبي للرد على الولايات المتحدة بشأن سد النهضة

إبراهيم جابر

رؤية
أديس أبابا – أعرب المجلس الوطني لبناء سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) عن استيائه من البيان الأخير الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بشأن السد.

وقال نائب رئيس الوزراء ديميك ميكونين، في بيان نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية، إن التدخل الخارجي والتحرك للضغط على إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة أمر غير مقبول.

وقال ديميك في الدورة العادية الثانية عشرة للمجلس والتي عقدت، الخميس: “أي تحرك لإخبارنا بما يجب أن نفعله وما يجب ألا نفعله غير مقبول”.

وأضاف نائب رئيس الوزراء، وهو أيضًا رئيس المجلس، أنه ينبغي إجراء المفاوضات المقبلة بحكمة وإعطاء الأولوية للمصالح الوطنية لإثيوبيا.

حضر الاجتماع كل من جدو أندارجاشيو، وزير الخارجية والدكتور سيليشي بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة، وغيرهما من المسؤولين الحكوميين.

يذكر أن المباحثات بين مصر وإثيوبيا وصلت إلى طريق مسدود بعد غياب أديس أبابا عن الاجتماع النهائي في واشنطن، وأعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين بشأن جولة المفاوضات حول “سد النهضة” التي عقدت في واشنطن يومي ٢٧ و٢٨ فبراير ٢٠٢٠.

ربما يعجبك أيضا