بيونج يانج ترد على ترامب: عرضنا تفكيك مجمع “يونج بيون” النووي بالكامل

دعاء عبدالنبي

رؤية

بيونج يانج – أكدت نائبة وزير الخارجية الكوري الشمالي، تشيه سون هوي، اليوم السبت، أن بلادها اقترحت التفكيك الكامل لمجمع “يونج بيون” بأكمله، وليس فقط أجزاء منه، كما ادعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في نهاية القمة الأخيرة مع الولايات المتحدة، التي عُقدت هذا الأسبوع، طبقًا لما ذكرته شبكة “كيه.بي.إس.وورلد” الإذاعية الكورية الجنوبية، اليوم السبت.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها تشيه سون هوي، إلى المراسلين الكوريين الجنوبيين في هانوي، حيث يقيم الوفد الكوري الشمالي، بحسب وكالة “الأنباء الألمانية”.

وقالت تشيه: إن كوريا الشمالية أوضحت موقفها، كما نقله وزير الخارجية، ري يونج هو، الذي قال إن مقترح الشمال لم يكن برفع جميع العقوبات، وإنما بعضها فقط في مقابل إغلاق المجمع النووي الرئيسي، وهو ما يتعارض مع الرواية الأمريكية لانهيار القمة.

وفيما يتعلق بالتعليقات الأمريكية بأن الشمال عرض تفكيكًا جزئيًا للمجمع النووي، قالت نائبة الوزير، إنها لا تفهم سبب هذه التعليقات وأنكرت أن يكون الشمال صرح بهذا، وقالت: إن بلادها اقترحت التخلي عن المنشأة بكاملها.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قد ذكر، أن كوريا الشمالية اقترحت إغلاق جزء من مجمع “يونج بيون”، مقابل رفع جميع العقوبات الدولية، باستثناء التي تستهدف بشكل مباشر برامج الأسلحة النووية الخاصة بها.

وقال المسؤول: إن المعضلة التي تواجه الولايات المتحدة تتمثل في أن كوريا الشمالية لا تبدو مستعدة في هذه المرحلة للتجميد الكامل لبرنامجها النووي.

ربما يعجبك أيضا