«بي بي وشل» تبيعان حصتهما في مصفاة «سابريف» بجنوب إفريقيا

صندوق الطاقة بجنوب إفريقيا يشتري حصص «بي بي وشل» بمصفاة «سابريف»

محمود عبدالله

اتفقت شركتا النفط، ذات الجنسية البريطانية، بي بي وشل العالمية، على بيع ملكيتهما بمصفاة سابريف في جنوب إفريقيا، والتي تنتج 180 ألف برميل نفط يوميًا، إلى صندوق الطاقة المركزي المملوك لجنوب إفريقيا.

وتم التوصل إلى الاتفاقية بعد مفاوضات ناجحة بين الشركتين، ببيع أصول ملكية كل منهما البالغة 50% للكيان المملوك لدولة جنوب إفريقيا، وسيخضع البيع لجميع الموافقات التنظيمية المعمول بها في البلاد، بحسب “بلومبرج” اليوم السبت 25 مايو.

مصفاة سابريف

يشمل البيع حصص شركة (SDSA) والتي تم تشكيلها بين شركة شل العالمية و”ثيبي إنفستمنت كوربوريشن الجنوب إفريقية” لتمكين البلاد قبل عقد من الزمان على دمج أعمال شل العالمية فيها، وذلك في المصفاة والأصول الأخرى المرتبطة بها سواء الخزانات ووحدات المعالجة وخطوط الأنابيب من وإلى “سابريف”.

ويترتب على عملية البيع، انتقال 48 موظفًا دائمًا في مصفاة “سابريف” والذين يعملون في موقع المصفاة إلى جانب 16 متدربًا إلى الكيان الجديد، ويستثني البيع أعمال التسويق التابعة لشركة “بي بي” جنوب إفريقيا، كما أنها تستثني عمليات محطة “Island View” والشركة المصنعة لخلط مواد التشحيم Blendcor.

ومن جانبه، أكد تايلو موجابيلو، الرئيس التنفيذي لشركة بي بي جنوب إفريقيا، إن عملية البيع بمثابة نتيجة إيجابية للاتفاق بين الشركتين، موضحًا أن هذا الاتفاق إيجابي أيضًا لصناعة الوقود في جنوب إفريقيا ولاقتصاد البلد ككل.

ربما يعجبك أيضا