تاثير عزل بولتون على السوق ومستقبل التوتر مع طهران .. من الصحف الإيرانية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية


کلمة الرئيس حسن روحاني، يوم أمس، في اجتماع الحكومة، لم تنشر على الصفحة الأولى إلا في صحيفة “إيران” الرسمية الحكومية، وصحيفة أو صحيفتين أخريين.

وقد أشار روحاني، أمس، إلى السلطة القضائية، قائلا إنه يجب أن لا نخلق حزنا جديدًا للمواطنين عبر التشدد وعدم الدقة.

صحيفة “اعتماد ملي” لخصت كل كلمة روحاني في هذا العنوان: “لا نجعل حزن الناس أكثر”.

وحسب ايران انترنشنال، في الجانب الآخر من الصحف، وهي الصحف الأصولية، كان حضور مقتدى الصدر، وقاسم سليماني، في مراسم عاشوراء هو الخبر الرئيسي لديها، في إشارة إلى تشكيل مقاومة إسلامية حول المرشد، مذكرة بلقاءات الوفد الحوثي، وقبلها حماس، مع المرشد الإيراني.

التعاون مع الصين


صحيفة “خراسان” نشرت صورة لرئيس أركان القوات المسلحة، محمد باقري، في العاصمة الصينية بكين، وتحتها عنوان “تحية عسكرية لشريك إيران الشرقي”. مرحبة بالتعاون العسكري بين إيران والصين.

“خراسان” كتبت نقلا عن وكالة “إرنا” أن هناك مناورات مشتركة بين إيران والصين وروسيا ستقام قريبا في المحيط الهندي.

صحيفة “آرمان ملي”، من جهتها، أجرت حوارًا مع الباحث أحمد نقيب زاده، حول هذه العلاقة الاستراتيجية الجديدة لإيران.

الفتاة الزرقاء

ونقرأ من صحيفة “شرق” مقالا بقلم القانوني كامبيز نوروزي، حيث وصف الكاتب، أمر رئيس السلطة القضائية، إبراهيم رئيسي بمراجعة الأحكام الصادرة ضد العمال بسجنهم 110 أعوام، بالغامض وغير الملزم للقاضي.

صحيفة “كيهان” وخلافًا للتعاطف الكبير في الداخل والخارج مع قضية سحر خداياري (الفتاة الزرقاء)، كتبت في مقارنة عجيبة بين خداياري والعضوة في منظمة مجاهدي خلق نيوشا فرهي، التي أشعلت النار في نفسها عام 1982، قائلة إن الاثنتين كانتا تعانيان من أزمة نفسية، واستغل العدو الحادثتين في حربه الإعلامي ضد الثورة الإسلامية.

وقبل أن نتطرق إلى بعض تفاصيل الصحف، نذكر ما جاء في صحيفة “آرمان”، حيث نشرت خبرًا مثيرًا عن علي رضا بناهيان، رجل الدين المقرب للمرشد، والذي انتقد بشدة، قبل يومين، نواب البرلمان، حيث من المقرر أن يكون خطيبًا لخطبة قبل صلاة الجمعة في طهران، هذا بينما طالب بعض النواب بمحاكمته وحظره بسبب ما وصفوه بـ”إهانته” لممثلي الشعب في البرلمان الإيراني.

تجدر الإشارة إلى أنه لا تزال 7 صحف رئيسية، وهي:”سازندكي”، و”همدلي”، و”ابتكار”، و”رسالت”، و”جوان”، و”اسكناس”، و”مستقل”، مستمرة في عطلة أيام المحرم، ومن المحتمل أن تستأنف نشاطها بعد غد السبت.

“محور المقاومة” في تصاعد

اعتبرت صحيفة “كيهان” في تقرير لها اليوم أن مشروع الولايات المتحدة المعروف بـ”الشرق الأوسط الجديد” فشل، ويتجه نحو السقوط، بينما يزداد “محور المقاومة” قوة.

وقالت “كيهان” إن محور المقاومة في سوريا، وحزب الله اللبناني، وإيران، وشيعة العراق، واليمن، يعارض السياسات الأميركية وإسرائيل في المنطقة.

“كيهان”، من خلال نشرها صور قادة الأحزاب والميليشيات في تلك الدول الموالية لطهران مع المرشد الإيراني، علي خامنئي، في الأسابيع الأخيرة، أكدت على الارتباط الاستراتيجي لمحور “المقاومة”.

بعد يوم من كلمة حسن نصر الله التي وصف فيها خامنئي بـ”حسين زمانه”، الآن جاء دور مقتدى الصدر، حيث جلس إلى جانب قاسم سليماني وآية الله خامنئي، وهو ما عبرت عنه “كيهان” بعلامة الوحدة بين قوات المقاومة والجمهورية الإسلامية.

احذروا الوقوع في مستنقع روسيا والصين.. فهي أخطر

يقول الأكاديمي في جامعة طهران، أحمد نقيب زاده، في حوار مع صحيفة “آرمان ملي” عن دور روسيا والصين في قضية العقوبات الأميركية ضد طهران، إن منافسة الصين الاقتصادية مع الولايات المتحدة، وخلاف واشنطن السياسي مع روسيا ساهما في تقارب بكين وموسكو مع طهران وعقد حلف شنغهاي مقابل حلف الناتو.

وفي نفس الوقت يرى نقيب زاده أن الروس والصينيين يستطيعان مساعدة إيران في الوقت الحالي بشكل أكبر، إذا أرادوا ذلك، لكن موسكو وبكين أظهرتا أن إيران ليست مهمةً جدًا لهما.

ووفقًا لما قاله نقيب زاده، كان من الممكن أن تستخدم روسيا حق النقض في مجلس الأمن لصالح إيران وتمنع تبني قرارات مناهضة لطهران، لكنها لم تفعل.

وحذر نقيب زاده من أن على إيران أن تحرص على عدم الوقوع في حفرة روسيا والصين بسبب محنتها، وهو أمر سيكون أخطر من الغرب.

تاثير عزل بولتون على السوق ومستقبل التوتر مع طهران

كتبت صحيفة “دنياي اقتصاد” تقريرًا مفصلاً عن تأثير عزل جون بولتون من البيت الأبيض على السوق ومستقبل التوتر بين طهران وواشنطن.

وقال تقرير الصحيفة الاقتصادية إن عزل جون بولتون أثر بشكل كبير على سوق النفط العالمية، فانخفضت أسعار النفط، حيث اعتقد التجار أن عزله سيعني تقليل التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

كان ذلك التغيير المفاجئ في إدارة البيت الأبيض، إشارة إلى تزايد عدم الثقة السياسية والاقتصادية في السوق، وهو ما أثر على ارتفاع سعر الذهب.

ومما رصدته صحيفة “دنياي اقتصاد” من الصحف الأميركية التصورات الواسعة بين الأميركيين بأن خروج بولتون من البيت الأبيض، يعني بناء الأرضية لاستئناف الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة، ولكن شرط إيران هو رفع ترامب العقوبات المفروضة ضد طهران.

ترى الصحيفة أيضًا أن رحيل بولتون هو بمثابة عزل مجاهدي خلق من البيت الأبيض، وأن هذا التنظيم لم يعد لديه حليف قوي في إدارة ترامب.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

بعد حادثة وفاة الفتاة الزرقاء .. الحكومة تؤكد على عدم وجود أي مانع من حضور النساء في الملاعب.

البرلماني المعارض، مطهري، يطالب بتشكيل لجنة مشتركة مع القضاء لمتابعة محاكمات العمال.

آفتاب:

شراء العراقيين والاماراتيين للعقارات في المناطق الشمالية.

الحكومة: عدم الموافقة على معاهدة “فاتف” هو نفسه نوع من العقوبات والحظر.

اعتماد:

روحاني: المتشددون يزيدون من آلام الناس.

روحاني لماكرون رفع العقوبات هو شرط التفاوض مع واشنطن.

رحيل بولتون من البيت الأبيض فتح التأويلات على خطط ترامب.

اقتصاد ملي:

صادرات بمليار يورو من صناعات ايران الصغيرة.

سوق النفط يرتبك بعد رحيل بولتون انتظارا لمتابعة سياسة واشنطن.

ايران:

خبراء يطالبون بالاهتمام بصناعة البتروكيماويات لتجاوز العقوبات.

جمهوري اسلامي:

حذف أي دعم يتلقاه الأغنياء.

أوروبا تسعى لعقد محادثات بين واشنطن وطهران في الكويت.

حمايت:

رحيل بولتون عزز الحديث عن وجود محادثات بين واشنطن وطهران.

كيهان:

دور المقاومة 180 درجة في غرب أسيا على عكس ما أراد الأعداء.

مردم سالاري:

طهران مستمرة في خفض التزاماتها النووية طالما أوروبا لم تستجب لها.

ربما يعجبك أيضا