تباين أداء البورصات العربية الأسبوع الماضي بعد رابع رفع للفائدة الأمريكية

فاروق محمد
أسواق الإمارات المالية

سجلت البورصات العربية أداءً إيجابيًّا مع اقبال المستثمرين نحو المخاطرة بشراء الأسهم عالميًّا.


تباينت المؤشرات العربية خلال تداولات الأسبوع الماضي، الذي شهد رفع سعر الفائدة من بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، للمرة الرابعة منذ بداية العام.

وقبل اليوم السبت 30 يوليو 2022، سجلت غالبية المؤشرات العربية صعودًا، بالتوازي مع تحسن شهية المستثمرين نحو المخاطرة، باستثناء تراجع طفيف في أسهم سوق أبوظبي للأوراق المالية.

البنوك تقود صعود السوق السعودية

استطاع مؤشر السوق السعودية تجاوز مستويات 12 ألفًا و100 نقطة في جلسة نهاية الأسبوع مرتفعًا بنحو 1.4% مسجلًا الأسبوع الثاني للارتفاعات على التوالي.

بحسب “سي إن بي سي” جاء الدعم من قطاع البنوك الذي سجل ارتفاعات ملحوظة خلال الأسبوع بدعم من إعلان البنوك المدرجة عن نتائج مالية إيجابية في فترة الربع الثاني. بالإضافة إلى قرار البنك المركزي السعودي رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في 27 من يوليو، والذي سيسهم بزيادة ربحية البنوك.

أسواق الإمارات تسجل تباينات في الأداء الأسبوعي

تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية طفيفًا بضغط من سهم أبوظبي الأول على الرغم من إعلان البنك عن نمو أرباحه 50% بالنصف الأول من العام الحالي، ليكون عند مستوى 9 آلاف و649 نقطة.

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنحو 1.2% إلى مستوى 3 آلاف و338 نقطة، مسجلًا أعلى إغلاق يومي له في أكثر من شهر، صاعدًا بمقدار 81 نقطة.

السوق المصرية تستمر في الصعود للأسبوع الثاني

صعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بمعدل 0.9% في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، ليكون عند مستوى 9 آلاف و369 نقطة، فيما ارتفع مؤشر EGX70 EWI بنحو 2.7% إلى مستوى ألف و847 نقطة.

شهدت جلسات الأسبوع تداول 2.6 مليار سهم، بتنفيذ 189 ألف عملية بيع وشراء، مقارنة بتداول 2.1 مليار سهم، خلال الأسبوع السابق عبر 168 ألف عملية.

ربما يعجبك أيضا