تجار يكشفون لـ«رؤية» أسباب ارتفاع سعر كيلو السكر في مصر

أسعار السكر تواصل الارتفاع والكيلو يتجاوز الـ55 جنيهًا

محمود عبدالله

قال عدد من التجار تحدثت معهم شبكة رؤية الإخبارية، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، إن سعر كيلو السكر في مصر سجل في عدد من المحافظات، 55 جنيهًا للكيلو.

وأضاف التجار، الذين طلبوا عدم ذكر أسماءهم، إن عدد من التجار وراء الأزمة في البلاد، بسبب تعطيش السوق عمدًا، ما تأكد بعد قرار النائب العام بحبس 3 متهمين لبيع أطنان من السكر في السوق السوداء.

ضخ السكر في السوق

كان مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور إبراهيم عشماوي قد قال في تصريحات إعلامية أمس الأحد، أن السكر سيشهد انخفاضات ملحوظة خلال أسبوع من الآن.

وأضاف أن هناك تذبذبات سعرية في جميع دول العالم، وتفاوت في الأسعار، مشيرًا إلى أن أسعار السكر في الأسواق العالمية وصلت لنحو 750 دولارًا للطن، بخلاف أي مصاريف شحن أو غيره.

سعر كيلو السكر مصر

وتسعى الحكومة المصرية إلى التغلب على أزمة ارتفاع أسعار السكر، بطرح كميات في منافذ مبادرة خفض الأسعار التي أطلقها مجلس الوزراء في شهر أكتوبر الماضي والتي تمتد حتى 6 أشهر.

وقال أحد أصحاب المتاجر بمحافظة القليوبية في تصريحات لـ«رؤية»، إنه تسلم كمية من السكر تابعة لمبادرة خفض الأسعار لكن يتم البيع بصورة البطاقة الشخصية ولكل أسرة 2 كيلو فقط “2 كيس سكر”.

وفي نفس السياق، تحركت عدد من المؤسسات الحكومية في البلاد لتوفير السكر للعاملين فيها بأسعار مخفضة وهو ما قامت به اللجان النقابية في بعض الجهات التابعة للدولة، بحيث يتم بيع كيلو السكر بنحو 27 جنيهًا كسعر مبادرة خفض الأسعار، مع حصول الفرد على 5 كليو فقط.

3 أسعار للسكر في مصر

أشار إبراهيم عشماوي إلى أنه يوجد 3 أسعار للسكر في السوق، وربما يكون هناك افتعال من بعض التجار للأزمة، مشيرًا إلىة أن هناك البعض يكونون ثرواتهم من الأزمات.

وذكر أن السعر الأول للسكر في المنظومة التموينية الذي يحصل عليه المواطن هو 12.60 جنيه للكيلو، والسعر الاستهلاكي 27 جنيهًا، والسعر الحر يتراوح بين 45 و 50 جنيهًا، لافتًا إلى أن الحكومة تدخلت لتهدئة سعر السكر في السوق.

ارتفاع سعر السكر

كان عضو شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية حازم المنوفي، قد قال في تصريحات إعلامية إن ثمة ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار السكر الحر، موضحًا أن المخزون الاستراتيجي يكفي حتى شهر أبريل المقبل.

وأضاف “المنوفي” أن سعر السكر الحر ارتفع لنحو 50 جنيها، وهذا رقم كبير جدًا، ويرجع لأسباب مختلفة أبرزها عدم ضخ كميات للسوق، بالرغم من توافره.

جهاز تنمية التجارة الداخلية

وفق مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي، إن السكر متوفر بشكل كبير، ودور الدولة في هذا التوقيت توجه حميد للحفاظ على الأسعار في السوق، وقدمت بتوفير 28 ألف طن، وما يتم طرحه أسبوعيًا 40 ألف طن، بما يعني 160 ألف طن شهريًا.

وشدد على أن تحكيم أدوات اقتصادية واستخدام آليات اقتصادية قد تأخذ وقتًا ولكنها تضبط الأسواق. وقال إن الحكومة قادرة على فرض تسعيرة جبرية على السلع، ولكن حينما تكون المشكلة اقتصادية، فيجب علاجها بتدخل اقتصادي، وليس بتدخل غير اقتصادي.

استيراد السكر

قال متعاملون في أسواق السكر الأوروبية، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، إن شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية ربما اشترت نحو 50 ألف طن من السكر الخام.

ووفق وكالة رويترز، يعتقد أن مصر اشترت السكر الخام من شركة فيترا للتجارة بسعر يُقدر أنه 668 دولارًا للطن، يشمل التكلفة والتأمين والشحن. وذكر المتعاملون أن السكر المشترى سيصل إلى مصر في 2024 بين 11 و26 يناير 2024.

ربما يعجبك أيضا