تحالف في مجلس الشيوخ يطالب بايدن بالاعتراف رسميا بإبادة الأرمن

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – حث ائتلاف من الحزبين الديمقراطي والجمهوري يضم حوالي 40 مشرعًا بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب مينينديز – ديمقراطي من نيوجيرسي- الرئيس جو بايدن على أن يصبح أول رئيس أمريكي يعترف رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية.

 وبحسب ما نقل موقع “ذي هيل الأمريكي” احتمالات اعتراف واشنطن رسميا بإبادة الأرمن أكبر اليوم من أي وقت مضى.

وفي رسالتهم إلى بايدن، كتب أعضاء مجلس الشيوخ، مساء أمس الجمعة، أنه منذ العام 1915 حتى 1923، سعت الإمبراطورية العثمانية “بشكل منهجي إلى القضاء على السكان الأرمن، وقتل 1.5 مليون أرمني، ودفع مئات الآلاف من الأشخاص إلى مغادرة وطنهم”.

كما حثوا الرئيس على أن يحذو حذوهم، مذكّرين بإقرارهم بالإجماع في ديسمبر 2019 قرارا يعترف بالإبادة الأرمنية، مضيفين أن مجلس النواب في نفس العام أصدر بأغلبية ساحقة قرارا مماثلا، هذا وفقا لما نقلته “العربية”، صباح اليوم السبت.

إلى ذلك، كتبوا في رسالتهم: “إدارات كلا الحزبين التزمت الصمت بشأن حقيقة تلك الإبادة الجماعية، لذا نحثك على كسر هذا النمط من خلال الاعتراف رسميًا بأن إبادة الأرمن كانت إبادة جماعية”.

يذكر أن أي رئيس أمريكي لم يصف رسميًا تلك المأساة التي وقعت في ظل الإمبراطورية العثمانية، التي انتهت رسميًا عام 1922، من قبل بـ”الإبادة الجماعية”.

ربما يعجبك أيضا