عاجل| تحذير أمريكي من المجاعة في شمال غزة

مسؤول أمريكي: المجاعة محتملة شمال غزة

أمير خالد
أزمة غذاء في غزة

أعلن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، أن المجاعة تمثل خطرًا ووجودها “محتمل جدًا” في بعض المناطق على الأقل في شمال غزة.

وأشار المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته لوكالة رويترز، إلى أن ندرة الشاحنات تمثل عقبة رئيسة أمام تقديم مزيد من المساعدات الإنسانية في القطاع المكتظ بالسكان والواقع تحت الحصار الإسرائيلي.

تحذير أممي

قال المسؤول الكبير: “يمكننا القول بثقة إن المجاعة تشكل خطرًا كبيرًا في الجنوب والوسط لكنها غير موجودة، غير أنها في الشمال تشكل خطرًا ومن المحتمل جدًا أن تكون موجودة في بعض المناطق على الأقل، وهو ما يفسر الإلحاح الذي يتعين علينا به نقل البضائع والأغذية على نطاق واسع إلى الشمال”.

من جهتها، أفادت منظمة الصحة العالمية بأن المجاعة شمال غزة باتت أقرب من أي وقت مضى لأن تصبح حقيقة واقعة، وحذر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر من الدمار الواسع الذي لحق بالخدمات الصحية شمال القطاع وأن المنظومة الصحية أوشكت على الانهيار جنوب غزة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تحديثه الدوري عن الوضع في غزة، إنه وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في القطاع، غرق 12 فلسطينيا وهم يحاولون الوصول إلى المعونات التي أُنزلت من الجو وسقطت في البحر في 25 مارس.

أعشاب برية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، باتت المجاعة وشيكة الحدوث شمال غزة، ونقلت عما ذكرته أم لستة أطفال لفريق المنظمة أنه لا يتوفر سوى الأعشاب البرية باهظة الثمن أساسًا في السوق، “ما من خضار ولا فواكه، ولا يوجد عدس ولا أرز، لا شيء”، وقالت إنهم يُجبرون على تناول الخبيزة.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عندما زار معبر رفح في مصر على الحدود مع قطاع غزة، إلى الطوابير الطويلة لشاحنات الإغاثة، التي مُنعت من المرور، بانتظار السماح لها بالدخول إلى غزة،

ودعا جوتيريش، إسرائيل إلى إزالة العقبات الماثلة أمام توصيل الإغاثة إلى قطاع غزة، مشددًا على أن الوقت قد حان لدخول فيض من المعونات المنقذة للحياة إلى غزة.

ربما يعجبك أيضا