تراجع أسهم آسيا بعد تحقيق نظيرتها الأمريكية مستوى قياسيًا

أحمد السيد

تراجعت الأسهم الآسيوية، اليوم الجمعة 22 مارس 2024، بعد أن سجلت نظيرتها الأمريكية مستوى قياسيًا آخر، ومع قيام المستثمرين بتحليل البيانات الاقتصادية بحثًا عن إشارات حول مسارات أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم.

انخفضت الأسهم في أستراليا وكوريا، في حين ارتفعت الأسهم اليابانية، وافتتحت كل من هونغ كونغ والصين على تراجع.

تراجع أسهم آسيا

جاءت هذه التحركات في أعقاب الارتفاع الحاد الذي شهده، أمس الخميس، مؤشر لأسهم المنطقة، والذي لامس أعلى مستوى منذ عامين تقريباً، وفق بلومبرج.

وارتفعت عقود الأسهم الأميركية في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد أن تقدم مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 0.3% ليصل إلى مستوى مرتفع جديد للمرة العشرين لهذا العام بقيادة المكاسب في القطاعين الصناعي والمصرفي.

وارتفعت أسهم شركة “ريديت” (Reddit Inc) بنسبة 48% في أول تداول لها بالسوق.

المجموعة الحذرة

قال توني سيكامور، محلل السوق في شركة “آي جي أستراليا” (IG Australia Pty Ltd): “هذا الأسبوع، انضم بنك الاحتياطي الأسترالي، والاحتياطي الفيدرالي، والبنك الوطني السويسري، وبنك إنجلترا إلى المجموعة الحذرة”.

وأضاف: “البنوك المركزية أقل اهتماماً بالتضخم وأكثر اهتماماً بالنمو، وهو ما يتم تلخيصه في توقعات تعزيز تخفيضات أسعار الفائدة ودعم آفاق النمو”.

تعثرت بعض أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية، مع تراجع شركتي “آبل”، و “ألفابت” على خلفية الضغوط التنظيمية المتزايدة. وترفع وزارة العدل الأمريكية و16 مدعياً عاماً دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة لهواتف أيفون لانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار.

ودعمت البيانات الاقتصادية الأمريكية الحجة التي قد تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التراجع عن توقعاته لخفض أسعار الفائدة بعد يوم من إشارة البنك إلى القيام بثلاثة تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس عام 2024.

وأشارت بيانات الإسكان والتصنيع وسوق العمل الصادرة في الولايات المتحدة إلى اقتصاد مرن يمكن أن يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بشكل أبطأ مما تتوقعه السوق.

ربما يعجبك أيضا