تراجع سوق الأسهم السعودية وارتفاع المؤشر القطري في نهاية التعاملات

ارتفاع غير متوقع لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في ديسمبر

مصطفى خلف الله

تراجعت سوق الأسهم السعودية في نهاية تعاملات اليوم الأحد 14 يناير 2024، مع مواصلة المستثمرين تحليل البيانات الاقتصادية الأمريكية لتوقع موعد خفض تكاليف الاقتراض، بينما صعد المؤشر القطري.

وبحسب “رويترز”، زادت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في ديسمبر مع دفع الأمريكيين المزيد مقابل السكن والرعاية الصحية، مما يشير إلى أنه قد يكون من السابق لأوانه أن يبدأ مجلس الاحتياطي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة.

كما تضاءلت التوقعات بخفض الفائدة في مارس فعل البيانات الصادرة يوم الخميس التي أظهرت أن سوق العمل لا تزال قوية إلى حد ما في بداية هذا العام، في ظل انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة الجديدة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيس للجلسة الخامسة على التوالي وبلغت نسبة الانخفاض اليوم 0.5% متأثرًا بتراجع سهم مصرف الراجحي 0.7%، وسهم البنك الأهلي السعودي أكبر بنوك البلاد 0.8%، كما انخفضت الأسهم في البحرين والكويت.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بسياسة مجلس الاحتياطي الأمريكي، لأن معظم العملات بالمنطقة مربوطة بالدولار.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.8% مدعومًا بصعود سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 6%

وأعلنت شركة القابضة إيه.دي.كيو، أول من أمس الجمعة، أنها اتفقت على الاستحواذ على 40.5% في شركة آيكون، وهي ذراع قطاع الفندقة لمجموعة طلعت مصطفى المصرية، ما سيمنح الصندوق حصص ملكية في عدد من الفنادق التاريخية الفاخرة في مصر.

وفي قطر ارتفع المؤشر الرئيس 0.4% بقيادة سهم مجموعة الاتصالات (أريدُ) الذي صعد 2.8%.

ربما يعجبك أيضا