تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية 11% في سبتمبر الماضي

نشاط الصناعة التحويلية يرتفع 6.7% في السعودية

محمود عبدالله

كشفت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، عن تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة بنحو 11.2% خلال شهر سبتمبر الماضي وذلك للشهر الخامس على التوالي، بالمقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي.

وأوضحت النشرة الصادرة عن الهيئة اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، أنه استمر نشاط الصناعة التحويلية بالسعودية في الارتفاع، إذ صعد بنسبة 6.7%، كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعًا بنسبة 26.5% على أساس سنوي.

التعدين والمحاجر

أضافت النشرة المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، أن مؤشر الإنتاج الصناعي يواصل بذلك التباطؤ في معدلات نموه التي بلغت ذروة ارتفاعها في بداية عام 2022، مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام.

ويمثل نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ثلاثة أرباع الوزن النسبي لمؤشر كميات الإنتاج الصناعي، لكنه تراجع في سبتمبر 18.7% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بعد أن خفضت المملكة إنتاجها النفطي في شهر سبتمبر من العام الجاري ليصل إلى 8.9 مليون برميل يوميًا.

الصناعة التحويلية في السعودية

ووفق النشرة، فقد استمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع، حيث صعد بنسبة 6.7%، كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعًا بنسبة 26.5% وذلك مقارنة بشهر سبتمبر من العام 2022.

ومن جانب آخر، فقد أشارت النتائج إلى ارتفاع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 0.8% مقارنة بشهر أغسطس من العام الحالي، مدعومًا بارتفاع الإنتاج في الأنشطة الفرعية الثلاثة، حيث ارتفع أداء نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة  0.6% وحقق كل من نشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعًا بمعدل 0.1% لكل منهما.

ربما يعجبك أيضا