ترامب: العلاقات مع روسيا “عند أدنى مستوى على الإطلاق”

رؤيـة

واشنطن – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا “عند مستوى خطير للغاية هو الأدنى على الإطلاق” وألقى بالمسؤولية على الكونجرس في هذا الوضع.

جاءت تعليقات ترامب على “تويتر” بعد يوم من توقيعه على عقوبات جديدة ضد موسكو.

ووافق الكونجرس على العقوبات بأغلبية ساحقة الأسبوع الماضي ولم يكن أمام ترامب من خيار سوى توقيع مشروع القانون رغم تعبيره كثيرا عن الرغبة في تحسين العلاقات مع روسيا.

ووقع ترامب مشروع القانون لكنه انتقده بشدة واشتكى من أن الإجراء الذي يسمح للكونجرس بمنع الرئيس من تخفيف العقوبات على روسيا يعتدي على سلطات الرئاسة في صياغة السياسة الخارجية.

وردت روسيا بالقول إن العقوبات تصل إلى حد حرب تجارية شاملة وتقضي على الآمال في تحسين العلاقات مع إدارة ترامب.

وكتب ترامب على “تويتر”، اليوم الخميس، “علاقتنا مع روسيا عند مستوى خطير للغاية هو الأدنى على الإطلاق”.

وأضاف “هذا بفضل الكونجرس… نفس الأشخاص الذين لم يتمكنوا من منحنا (قانون) الرعاية الصحية” في إشارة إلى انتكاسة مريرة مني بها هذا الشهر عندما أخفق زملاؤه الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلسي الكونجرس في إقرار تشريع للرعاية الصحية داخل مجلس الشيوخ.

وتقيدت رغبة ترامب في علاقات أفضل مع روسيا بنتائج توصلت إليها وكالات مخابرات أمريكية وأشارت إلى أن الحكومة الروسية تدخلت في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي. ويحقق في الأمر مستشار خاص ولجان بالكونجرس. وتنفي موسكو أي تدخل كما ينفي ترامب أي تواطؤ من جانب حملته.

وأقر الكونجرس العقوبات الجديدة لمعاقبة روسيا على التدخل المزعوم في الانتخابات وضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.

ربما يعجبك أيضا