ترامب يخسر محاولة لاستخدام الحصانة في دعوى تشهير

محامية ترامب تصف حكمًا قضائيًا ضده بـ«المعيب»

أسماء حمدي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قضت محكمة استئناف أمريكية، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ليس بمقدوره تأكيد الحصانة الرئاسية في مواجهة دعوى تشهير.

وكانت الكاتبة إي. جان كارول، رفعت دعوى ضد ترامب تتهمه بالاغتصاب، مما يوجه انتكاسة قانونية أخرى لترامب، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

حكم معيب

أيدت الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف في مانهاتن قرار قاض اتحادي برفض طلب ترامب تأكيد حقه في الحصانة، حيث وجدت أن الرئيس السابق انتظر طويلًا أكثر مما يلزم لإثارة هذا الطلب كوسيلة للدفاع.

ووصفت إحدى محاميات ترامب في القضية، ألينا هابا، الحكم بأنه معيب تمامًا، وقالت إن ترامب سيُطالب المحكمة العليا بمراجعة فورية.

حصانة رئاسية

تسعى كارول من خلال الدعوى التي أقامتها ضد ترامب للحصول على ما لا يقل عن 10 ملايين دولار بسبب تعليقات أدلى بها في يونيو 2019، عندما كان في سدة الحكم، بعد أن اتهمته علنًا للمرة الأولى بأنه اغتصبها في غرفة لتبديل الملابس في متجر بمانهاتن في منتصف التسعينيات.

ونفى ترامب معرفته بكارول، وقال إنها اختلقت ادعاء الاغتصاب للترويج لمذكراتها القادمة.

ورفعت كاتبة العمود السابقة في مجلة إيل دعوى قضائية في نوفمبر 2019، لكن ترامب انتظر حتى ديسمبر 2022 قبل أن يؤكد أن الحصانة الرئاسية المطلقة تحميه من الدعوى القضائية التي رفعتها كارول. وبموجب تلك الحصانة، يتمتع الرئيس بحصانة كاملة من العديد من أنواع الدعاوى المدنية أثناء توليه منصبه.

ربما يعجبك أيضا