ترامب يصف التحقيق في أحداث اقتحام الكابيتول بـ«المهزلة القضائية»

رؤية
أحداث اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مقر الكونجرس في يناير 2020

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يوم أمس الإثنين 13 يونيو 2022، هجومًا حادًا لللجنة النيابية التي تحقّق في الهجوم الذي قام حشد من أنصاره بشنه على مبنى الكونجرس الأمريكي “الكابيتول” في مطلع العام الماضي، واصفاً أعمالها بـ”المهزلة القضائية”.

جاء ذلك في بيان مؤلف من 12 صفحة كرّر خلاله ترامب اتهاماته بأنّ خسارته للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 كانت نتيجة عمليات تزوير.

ترامب في بيانه قال أنّ “هذه المهزلة (…) هي محاولة وقحة لصرف انتباه الجمهور عن الحقيقة (…) وهي أنّ الأميركيين جاءوا بأعداد غفيرة إلى واشنطن في 6 يناير 2021 لمحاسبة ممثّليهم عن المؤشّرات الواضحة على حصول نشاط إجرامي خلال الانتخابات”، وفق ما نقلته “سكاي نيوز عربية”.

يشار إلى أن “لجنة 6 يناير” التي تتولّى التحقيق في الهجوم على مقرّ الكونجرس الأمريكي تتألف من سبعة نواب من الأكثرية الديمقراطية ونائبين من الأقلية الجمهورية.

وتتولى اللجنة منذ حوالي سنة التحقيق لتحديد ما إذا كان الرئيس السابق خطّط بالفعل لتنفيذ “محاولة انقلابية” عبر الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مقرّ السلطة التشريعية في البلاد لمنع الكونجرس من إعلان فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة.

وخلال جلستين علنيتين عقدتهما، حاول أعضاء اللجنة أن يثبتوا أنّ ترامب كان في صميم تلك “المحاولة الانقلابية” من خلال “تشجيعه” أنصاره على اقتحام الكابيتول وأنّه واصل تكرار “أكاذيبه” حتى بعد أن أبلغه أقرب مستشاريه بعدم صحة اتهامات التزوير.

ومن المقرّر أن تعقد اللجنة أربع جلسات أخرى في 23 يونيو الجاري.

ربما يعجبك أيضا