ترامب يعتزم تعيين “إيمي باريت” في المحكمة العليا

محمود رشدي

رؤية 

واشنطن- اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضية إيمي كوني باريت لتحل مكان روث بادر غينسبرغ في عضوية المحكمة العليا، على ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية رئيسية نقلاً عن مصادر جمهورية مطلعة.

وقال ترامب خلال تجمع انتخابي في نيوبورت نيوز في ولاية فيرجينيا مساء الجمعة “سنختار شخصاً رائعاً!” من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل حول خياره.

وأضاف أمام جمهور متحمس، “غداً (السبت) سيكون يوماً عظيماً!” ما أثار تصفيقاً حاراً من الحضور قبل أقل من 40 يوماً على الانتخابات الرئاسية.

وسيعلن ترامب خياره رسمياً السبت عند الساعة 17:00 (الساعة 21:00 بتوقيت غرينيتش) من البيت الأبيض وهو يعتزم انتقاء القاضية إيمي كوني باريت المعروفة بقناعاتها الدينية التقليدية.

وستحل مكان القاضية التقدمية غيسنبرغ رمز الدفاع عن حقوق المرأة التي توفيت الأسبوع الماضي جراء إصابتها بمرض السرطان.

وباشر ترامب سريعاً إجراءات شغل المنصب الشاغر لكي يرسخ المحكمة العليا لمدة طويلة في نهج محافظ إذ أن القضاة فيها يعينون مدى الحياة.

ويعارض الديموقراطيون ذلك مشددين على ضرورة انتظار الانتخابات الرئاسية تجنبا لهيمنة المحافظين على هذه المؤسسة التي تبت في مسائل رئيسية تهم المجتمع مثل الإجهاض وحق حيازة أسلحة.

وفي حال ثبت خيار ترامب في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية، سيقتصر وجود الليبراليين في هذه المؤسسة على ثلاثة قضاة من أصل 9.

ورداً على سؤال في وقت سابق الجمعة إن كانت كوني باريت مرشحته أكد ترامب “لم أقل هذا لكنها رائعة”. لكنه أضاف أن قراره متخذ “في ذهنه”.

وقد يؤمن خيار كوني باريت الكاثوليكية المتدنية البالغة 48 عاماً والأم لسبعة أطفال والمعارضة للإجهاض أصوات ناخبين محافظين متدينين استند إليهم ترامب كثيراً لانتخابه قبل 4 سنوات.

إلا أن المصادر الجمهورية التي أوردتها وسائل الإعلام الأمريكية لا تستبعد إمكانية أن “يعدل الرئيس في اللحظة الأخيرة عن قراره”.

لكن صحيفة “نيويورك تايمز” أوضحت “لم يجر بحسب المعلومات المتوافرة محادثات مع أي مرشحات أخريات”.

وعلّقت مجموعة “أكاونتبل يو إس” ذات الميول اليسارية على الخيار المعلن بقول رئيسها كايل هيريغ “لقد أثبتت باريت مراراً أن حماية الشركات، وليس الأشخاص، هي أولى أولوياتها”.

وقال السناتور الديموقراطي ديك دوربين في تصريح لتلفزيون “سي إن إن” إنه “باعتبار أن هذه المرشحة للمحكمة العليا يمكن أن تخدم لثلاثين عاما، فإنه من المخزي أن يسعوا إلى إقرارها في أقل من 30 يوماً”.

ووفق استطلاع مشترك بين “واشنطن بوست” و”أي بي سي بول”، تعارض أغلبية الأمريكيين (57٪ مقابل 38٪) حسم المسألة قبل الانتخابات.

أما المرشحة الثانية فهي باربرا لاغوا المولودة قبل 52 عاماً في فلوريدا في عائلة فرت من نظام فيدل كاسترو الشيوعي في كوبا. وهي كانت لتشكل ورقة انتخابية رابحة لدونالد ترامب في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والتي قد يساهم ناخبوها في حسم نتيجة الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا