ترامب يلتقي زعيم المعارضة الفنزويلية في البيت الأبيض

شيرين صبحي

رؤية

واشنطن- أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستقبل، اليوم الأربعاء، زعيم المعارضة الفنزويلية لبحث سبل تسريع عملية الانتقال الديموقراطي في فنزويلا.

ويسعى جوايدو الذي تعترف به الولايات المتحدة ونحو 50 دولة رئيسا انتقاليا لفنزويلا، إلى إعادة حشد الدعم الدولي لمساعيه الرامية للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وسيأتي اللقاء المقرر عند الساعة 14,15 (19,15 ت غ) غداة إعلان الرئيس الأمريكي في خطابه عن حال الاتحاد الذي حضره جوايدو أنه “سيتم القضاء على طغيان مادورو”، وفقا لوكالة “أ ف ب”.

وأكد بيان للرئاسة الأمريكية على “مواصلة العمل مع شركائنا في المنطقة لمواجهة الدكتاتورية غير الشرعية في فنزويلا، والوقوف إلى جانب الشعب الفنزويلي لضمان مستقبل ديموقراطي ومزدهر”.

ومادورو صامد حتى الآن بوجه مساعي غوايدو لإطاحته، بعدما تراجعت تعبئة المعارضة عمّا كانت عليه في بداية الاحتجاجات التي تخلّلتها مطلع العام الماضي تظاهرات حاشدة ضد الحكومة وسط أزمة اقتصادية حادة دفعت ملايين الفنزويليين إلى الهجرة.

وكان جوايدو، رئيس الجمعية الوطنية، قد نصّب نفسه في كانون الثاني/يناير 2019 رئيسا انتقاليا إثر اعتبار المجلس التشريعي مادورو “مغتصبا” للسلطة، والانتخابات التي فاز فيها بولاية رئاسية ثانية “مزورة”.

ربما يعجبك أيضا