ترشيح المعارض التركي صلاح الدين دميرتاش لجائزة نوبل للسلام

شيرين صبحي

رؤية

اسطنبول – تم طرح اسم صلاح الدين دميرتاش، الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي، والمعتقل في تركيا حاليًا، ضمن المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام.

يُذكر أن مجموعته القصصية “سحر”، التى كتبها وهو في المعتقل، ونُشرت فى عام ٢٠١٧، وحققت نجاحًا هائلًا؛ حيث ترجمت إلى ١٤ لغة، وبيعت الطبعة الأولى من النسخة الأصلية فور صدورها.

وفاز مؤخرًا صلاح الدين دميرتاش بجائزة المقاومة والحرية “مونتلوك” على النسخة الإنجليزية من المجموعة القصصية. كما دخلت المجموعة القصصية القائمة القصيرة لجائزة “ميديشي” الدولية. ونالت الترجمة الإنجليزية أيضًا جائزة القلم العالمية للترجمة. كما شوهدت الممثلة الأمريكية سارة جيسيكا باركر منذ فترة تحمل النسخة الإنجليزية.

تحتوى “سَـحَـر” على ١٢ قصة تحكي واقعًا مظلمًا لكثير من المجتمعات، خاصة المجتمع التركي، لكنها لا تدرك تستسلم لليأس وتُفلت قبضتك من الإمساك بالحلم والأمل. إنها مجموعة من القصص تمزج بين الحب والفكاهة والطموح والسياسة، وتعكس صرخة مشاعر في وجه الظلم والألم، مجموعة قصصية إنسانية في المقام الأول قبل أن تكون سياسية. ورغم الاختلاف الكبير بين السياسة والفن، فإن صلاح الدين دميرتاش يجمع بمهارة بينهما في هذه المجموعة القصصية.

ربما يعجبك أيضا