تركيا: اتفاق الهجرة المبرم في 2016 مع الاتحاد الأوروبي بحاجة للتحديث

أسماء حمدي

رؤية

أنقرة – قالت تركيا اليوم الثلاثاء، إن اتفاقا أبرمته مع الاتحاد الأوروبي عام 2016 بحاجة للتحديث في ضوء الأزمة بشمال سوريا مع استمرار تصاعد حدة الموقف على الحدود التركية اليونانية بعد أن أعلنت أنقرة أنها ستكف عن منع المهاجرين من العبور.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع وكالة “الأناضول” للأنباء، إنه ينبغي تطبيق تحرير تأشيرة السفر للاتحاد الأوروبي وتحديث الاتحاد الجمركي بين تركيا والتكتل للمساعدة في حل مسألة الهجرة.

وفي وقت متأخر أمس الإثنين، غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعات في بروكسل مع قادة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، دون إصدار بيان مشترك أو الظهور في مؤتمر صحفي مشترك كما كان مخططا، بحسب “رويترز”.

وسافر أردوغان إلى بروكسل في ظل تعمق الخلاف بشأن مصير عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يحاولون دخول اليونان العضو بالاتحاد الأوروبي، وقررت أنقرة الشهر الماضي تشجيع الهجرة للحصول على المزيد من الدعم الأوروبي والتمويل لجهودها العسكرية في منطقة إدلب السورية.

وتستضيف تركيا 3.6 مليون مهاجر سوري وكبحت الهجرة إلى أوروبا بموجب اتفاق 2016 مقابل مليارات اليورو في هيئة مساعدات لكنها شعرت بالإحباط لما تقول إنه دعم أوروبي محدود بشأن الحرب في سوريا حيث تواجه قواتها القوات الحكومية المدعومة من روسيا.

وشمل الاتفاق أيضا تصورا لاستقبال الاتحاد الأوروبي آلاف اللاجئين السوريين مباشرة من المخيمات في تركيا مقابل منح الأتراك إعفاء من تأشيرات السفر للتكتل وتسريع وتيرة إحراز تقدم في محادثات انضمام تركيا للاتحاد وتطوير الاتحاد الجمركي بين الجانبين.

ربما يعجبك أيضا