تركيا تستدعي السراج بشكل مفاجئ

محمود سعيد

رؤية

أنقرة – قالت مصادر من حكومة الوفاق الوطني الليبية إن رئيس الحكومة فايز السراج سيؤدي زيارة مفاجئة إلى تركيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين اليوم الإثنين إن اتفاقات تركيا وتعاونها مع حكومة “الوفاق الوطني” الليبية ستستمر رغم رغبة رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج في الاستقالة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الجمعة، إن بلاده منزعجة من إعلان السراج اعتزامه الاستقالة، لكن كالين قال إن الدعم التركي لحكومة الوفاق الوطني والاتفاقات الثنائية بين البلدين، التي تتضمن معاهدة أمنية جرى توقيعها العام الماضي، ستستمر.

وأضاف بحسب “الشرق الأوسط” أن مسؤولين أتراكاً قد يتوجهون إلى طرابلس “خلال الأيام المقبلة” لمناقشة التطورات.

وقال كالين لوكالة أنباء ديميرورين: “لن تتأثر هذه المعاهدات بهذه الفترة السياسية، لأنها قرارات اتخذت من قبل الحكومة وليس من قبل فرد واحد”.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني وقفاً لإطلاق النار الشهر الماضي ودعت لرفع الحصار المفروض لأشهر على إنتاج النفط. كما دعا رئيس البرلمان المنافس في شرق ليبيا أيضاً لوقف الأعمال العدائية، مما يعطي أملاً بخفض التصعيد في الصراع المحتدم في أنحاء ليبيا منذ انتفاضة عام 2011.

أما المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي فرفض الدعوات، لكنه قال يوم الجمعة إنه سيرفع الحصار المفروض على إنتاج النفط لمدة شهر، وإنه اتفق مع حكومة الوفاق الوطني على “التوزيع العادل” لإيرادات الطاقة.

ربما يعجبك أيضا