تركيا في ذيل قائمة أكثر الدول جذبًا للكفاءات

إبراهيم جابر

رؤية
أنقرة – احتلت تركيا المرتبة الأخيرة في الدراسة التي قاست مدى جاذبية الدول الـ36 الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للكفاءات من حول العالم.

وخلال الدراسة التي أجراها وقف برتلسمان بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية احتلت تركيا المرتبة الأخيرة ضمن الدول التي تتوجه إليها الكفاءات من أصحاب التعليم العالي الراغبين في الهجرة.

واحتلت تركيا المرتبة الأخيرة من بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في سبعة بنود، من بينها فرص العمل والدخل والضرائب وتوقعات المستقبل والمرافق المتاحة لأفراد الأسرة والتنمية القطاعية والتنوع وجودة المعيشة.

وسبقت كل من المكسيك واليونان وإيطاليا وبولونيا تركيا التي احتلت المرتبة الأخيرة.

وتصدرت أستراليا قائمة الدول الأكثر جذبا للكفاءات، في حين كانت المرتبة الثانية عشر من نصيب ألمانيا التي تفرض صعوبات على المهاجرين في الاعتراف بالشهادات الأجنبية من حين لآخر.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة من حيث اختيار الطلاب الجامعيين لها لإتمام تعليمهم الجامعي، بينما احتلت المرتبة السادسة من حيث اختيار المستثمرين لها.

وكشفت الدراسة أن أستراليا الدولة الأكثر جذبا للمهاجرين من أصحاب التعليم العالي، في حين تصدرت كندا قائمة أكثر الدول جذبا للمستثمرين، وتصدرت سويسرا قائمة أكثر الدول جذبا للطلاب الجامعيين.

وتطرقت الدراسة أيضا إلى موقف الدول من منح التأشيرات والإقامات إلى المهاجرين المؤهلين، حيث تصدرت أستراليا قائمة الدول التي تقدم أفضل فرص للمهاجرين المؤهلين، تلتها كل من السويد وسويسرا ونيوزيلندا وكندا، وفقا لـ”زمان التركية”.

ربما يعجبك أيضا