تركي آل الشيخ يعلّق على اللهجة العامية المصرية في «الحشاشين»

فاطمة ماجد

شارك تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، في الجدل المُثار بشأن الحديث بالهجة العامية المصرية في مسلسل “الحشاشين” المعروض حاليًا.

وتعرض المسلسل لانتقادات من البعض لاستخدام اللهجة العامية بدلًا من الفصحى، خاصة وأن العمل يدور في إطار تاريخي.

اللهجة المصرية

كتب تركي آل الشيخ، في منشور عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، اليوم الأربعاء 13 فبراير 2024: “من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي، الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم وكذلك الأجانب في الغرب، اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب، أنا أحب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها”.

وأضاف تركي في منشوره: “مسلسل الحشاشين إنتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستوى العالمي، لو أُنتج مسلسل عن الفراعنة هل سيكون مناسب اللغة الهيروغليفية مثلًا!!! قطعًا لا بلغة العصر أوقع وأحسن”.

كما كشف أنه “بصدد إنتاج سعودي ضخم برعاية الترفيه، ومحتار في اختيار الفصحى أو العامية للانتشار، خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير”.

قصة مسلسل “الحشاشين”

يروي مسلسل الحشاشين قصة تاريخية عن الطائفة، وهي جماعة سرية اشتهرت باغتيالاتها السياسية الدموية خلال القرن الـ11، ويقودهم الحسن الصباح زعيم طائفة الحشاشين، ويجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز.

يشارك النجم كريم عبدالعزيز بطولة مسلسل “الحشاشين” مع عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم نضال الشافعي، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوي، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر على ماهر، ومسلسل الحشاشين من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وهو مكون من 30 حلقة.

ربما يعجبك أيضا