تزايد في نشاط الميليشيات في أمريكا.. ماذا يحدث؟

أسماء حمدي

رؤية

واشنطن – ارتفع نشاط عشرات الميليشيات المسلحة في الأشهر الأخيرة في عدد من الولايات الأمريكية، لدرجة أنه بات يهدد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في 3 نوفمبر، بحسب منظمات غير حكومية.

وذكر تقرير لمنظمة «مشروع بيانات النزاعات المسلحة ومواقعها وأحداثها»، ومقرها مدينة ماديسون في ولاية ويسكونسن، وموقع «ميليشيا ووتش»، ومقره في ولاية جورجيا، حيث رصد تصاعد وتيرة 80 ميليشيا مسلحة في الولايات المتحدة بين 24 مايو و17 أكتوبر من العام الجاري، غالبيتها من اليمين المتطرف، وفقا لـ«سكاي نيوز».

ومن بين هذه الميليشيات: «حراس القسم»، و«قوات الدفاع المدني»، و«الأقدام الخفية»، وهناك جماعات أخرى اشتهرت في انخراطاها في الشجارات مثل «الأولاد الفخورون» و”الصلاة الوطنية”.

ونشر التقرير خريطة تظهر انتشار هذه الميليشيات المسلحة في مناطق واسعة من البلاد، فمن الشمال إلى الجنوب ومن الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي.

وقد يستغرب البعض من وجود جماعات مسلحة في أمريكا، لكن ذلك يعود إلى سببين فالتعديل الثاني من الدستور الأميركي للمواطنين حيازة أسلحة نارية، وعدم التعرض لهذا الحق، لذلك بوسع أي شخص اقتناء أسلحة من قبيل المسدسات والبنادق النصف آلية.

والسبب الثاني، وفق التقرير، يعود إلى عدم فرض السلطات المحلية الأمريكية عقوبات على هذه الجماعات، واختيارها عوضا عن ذلك منحها مساحة للعمل.

ربما يعجبك أيضا