تسارع مفاجئ للتضخم بمنطقة اليورو خلال مايو

ارتفاع معدلات التضخم بمنطقة اليورو لـ2.6%

محمود عبدالله
التضخم في منطقة اليورو

اتجه التضخم في منطقة اليورو للتسارع بمعدل أكبر من المتوقع، ليضيف مزيدًا من الضبابية تجاه مسار أسعار الفائدة لدى البنك المركزي الأوروبي، المرتقب خفضها في الأسبوع المُقبل.

وأعلنت “يوروستات”، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 2.6% على أساس سنوي في مايو الجاري، متسارعًا من 2.4% في أبريل الماضي، وفق وكالة “بلومبرج”.

مؤشر التضخم

تجاوز الارتفاع الحالي متوسط توقعات المحللين البالغة نحو 2.5%، فيما فاق مؤشر أسعار المستهلكين الذي يستبعد العناصر متقلبة الأسعار، مثل الغذاء والطاقة، التوقعات متسارعًا إلى 2.9%.

وحذّر مسؤولو البنك المركزي الأوروبي من مسار متقلب للتضخم مع تراجع معدل زيادة الأسعار نحو مستهدف 2% بعد ارتفاعها التاريخي، ورغم ذلك، يُتوقع تخفيض أسعار الفائدة على الودائع عن مستواها القياسي الحالي عند 4% في السادس من يونيو، ليسبقوا بذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا.

ولا تزال أسواق النقد تتوقع خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية الأسبوع المقبل، إلا أنها قلصت توقعاتها تجاه إجراء تخفيضات أخرى إضافية، كما يراهن المتعاملون على إجراء خفضين إجمالًا هذا العام، ويتوقعون بنسبة 25% خفضًا ثالثًا.

ربما يعجبك أيضا