تشاد.. قوات الأمن تعتقل عم الرئيس

مصادر: عم الرئيس التشادي يقود عصابات تقوم بالفوضى

شيرين صبحي
محمد إدريس ديبي

اعتقلت قوات الأمن التشادية، صالح ديبي إنتو، عم رئيس الفترة الانتقالية في البلاد محمد إدريس ديبي، والعضو في “الحزب الاشتراكي بلا حدود” الذي جرى إعلان مقتل زعيمه، يحيى ديلو، في مواجهات مع القوات، الخميس 29 فبراير 2024.

وانضم صالح ديبي، للحزب الاشتراكي بلا حدود، وهو حزب معارض، مؤخرا، بعدما ترك حزب جبهة الإنقاذ الحاكم في البلاد، في إطار الصراع داخل قبيلة الزغاوة الحاكمة في البلاد.

ويرجع تاريخ هذا الصراع إلى عام 2021 عندما حاول يحيى ديلو منافسة الرئيس الراحل إدريس ديبي، في الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة قبل مقتل الرئيس في مواجهة مع حركة “فاكت” المتمردة في شمال البلاد.

وقالت مصادر تشادية، لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن صالح ديبي “يقود عصابات تقوم بالفوضى ضد أبناء أخيه، لتصفية حسابات شخصية، وهو معروف بسوابق إجرامية في البلاد، آخرها عندما كان مديرا للجمارك واختلس مبلغا كبيرا”.

وأضافت أنه على إثر ذلك، جرى القبض عليه، لكنه فرّ إلى الخارج ليعيش لاجئا هناك عدة سنوات، وبعد مقتل أخيه الرئيس في أبريل 2021 عاد إلى تشاد، وتم تسريب تسجيلات صوتية له بأنه يريد الانتقام من أبناء أخيه لأسباب مختلفة.

وتعد خطوة انضمامه لحزب معارض ضمن هذه الخصومات، إضافة إلى أنه يتزعم منظمة قبلية سياسية تسمى (M29) وهي منظمة “تتسم بالعنصرية وأسهمت في تعميق الخلافات بين المجتمعات المحلية في تشاد”.

ربما يعجبك أيضا