تشاد: ديبي ورئيس الوزراء يخوضان انتخابات الرئاسة

المجلس الدستوري في تشاد يوافق على أسماء 10 مرشحين للانتخابات الرئاسية

شيرين صبحي
رئيس السلطة الانتقالية في تشاد محمد إدريس ديبي

من المقرر إجراء الجولة الأولى من التصويت في 6 مايو على أن تجرى الجولة الثانية يوم 22 يونيو. ومن المقرر أن تظهر النتائج الأولية في 7 يوليو.


وافق المجلس الدستوري في تشاد، اليوم الأحد 24 مارس 2024، على أسماء 10 مرشحين للانتخابات الرئاسية التي طال انتظارها هذا العام، بينهم الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي ورئيس الوزراء المعين سوسيس ماسرا مؤخرًا.

ومن المقرر أن تعقد الجولة الأولى من انتخابات تشاد الرئاسية في مايو في إطار الانتقال إلى الديمقراطية من حكم المجلس العسكري، وفق وكالة رويترز.

ديبي ورئيس الوزراء يخوضان انتخابات الرئاسة

ووعد ديبي في البداية بمرحلة انتقالية مدتها 18 شهرا لإجراء انتخابات عقب توليه السلطة في عام 2021 عقب مقتل والده الذي حكم لفترة طويلة في اشتباكات مع متمردين.

لكن حكومته اعتمدت في وقت لاحق قرارات أجلت الانتخابات حتى عام 2024 وسمحت له بالترشح للرئاسة، مما أثار احتجاجات قمعتها قوات الأمن.

انتخابات الرئاسة في تشاد

في ديسمبر، صوت الناخبون في تشاد لصالح دستور جديد قال منتقدوه إنه قد يساعد في تعزيز قبضة ديبي على السلطة لأنه يسمح له بالترشح للرئاسة.

وأكد ديبي اعتزامه الترشح في وقت سابق من هذا الشهر. وتضم قائمة المرشحين التي صدرت، اليوم الأحد، زعيم المعارضة سوسيس ماسرا الذي تم تعيينه رئيسًا لوزراء الحكومة الانتقالية في يناير.

الرئيس ورئيس وزرائه وجهًا لوجه

هذه هي المرة الأولى في تاريخ تشاد التي سيواجه فيها رئيس ورئيس وزراء بعضهما البعض في انتخابات رئاسية.

وفر ماسرا، وهو معارض قوي للمجلس العسكري في تشاد، من البلاد بعد مقتل عشرات عندما قمعت قوات الأمن المظاهرات في العاصمة نجامينا في أكتوبر 2022.

ربما يعجبك أيضا