“تصريحات السيسي عن العراق وهزيمة المنتخب في روسيا” تتصدران صحف مصر

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أبرزت الصحف المصرية، خلال عددها الصادر اليوم، عدد من القضايا الهامة التي تخص الشأن الداخلي، في مقدمتها لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بنائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوي، وهزيمة المنتخب المصري أمام نظيره السعودي بهدفين لهدف في ختام مباريات المجموعة الأولى في كأس العالم، ليتذيل مجموعته بعد خسارة مبارياته الثلاث.

“الأهرام”

افتتحت صحيفة “الأهرام” صفحتها الأولى بلقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، نائب رئيس جمهورية العراق وإياد علاوى، تحت عنوان: ” خلال استقباله نائب الرئيس العراقي.. الرئيس: ضرورة ترسيخ التضامن العربى لمواجهة الأزمات الإقليمية.. ومصر تساند العراق وتسعى للإسهام فى إعادة الإعمار”.

وأكد الرئيس المصري موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، مشيراً إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز تماسك النسيج المجتمعي العراقي لقطع الطريق على جميع محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن في إطار موحد من المواطنة.

وشدد السيسي على أهمية استمرار التشاور والتنسيق الثنائـى، بهدف تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية، في ظل الأزمات الإقليمية التي تواجه الأمة في الوقت الراهن، والتي تفرض أهمية ترسيخ وحدة الصف، ونزع فتيل الطائفية والمذهبية.

من جانبه، أعرب نائب رئيس جمهورية العراق عن شكر وتقدير الشعب العراقي لمواقف مصرـ قيادة وشعباًـ الداعمة لبلاده، مؤكداً ما تمثله مصر باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي، واهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر في المجالات المختلفة.

واحتلت هزيمة المنتخب المصري أمام نظيره السعودي في ختام مباريات المجموعة الأولى في كأس العالم، صدر الصفحة الأولى لـ”الأهرام”، تحت مانشيت: “كوبر يكتب كلمة النهاية.. منتخب مصر يودع المونديال بخسارة مؤلمة أمام السعودية 2/1”.

وقالت الصحيفة: إن منتخب مصر فشل في الخروج ولو بنقطة وحيدة من كأس العالم 2018 بروسيا، وذلك بعد أن خسر بهدف لهدفين أمام منتخب السعودية فى الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى للمونديال التي أقيمت بينهما على ملعب فولفوجراد أرينا أمس.

وتابعت الصحيفة الأبرز في مصر: “بهذه النتيجة احتل منتخب مصر المركز الأخير فى المجموعة دون نقاط.. بينما احتل الأخضر السعودى المركز الثالث برصيد 3 نقاط.”

“الأخبار”

واهتمت صحيفة “الأخبار” باجتماع وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بعدد من القيادات الأمنية، تحت عنوان: “وزير الداخلية خلال اجتماعه مع القيادات الأمنية: مساندة الشعب وتعاون الجيش والشرطة يسقط مخططات الجماعات الإرهابية”.

وأكد الوزير أن المنظومة الأمنية المتكاملة نجحت خلال الفترة الماضية في إجهاض العديد من المخططات العدائية وحالت دون تنفيذها، موضحاً أن مخططات الجماعات الإرهابية لاستهداف الدولة المصرية لا تتوقف، من خلال استخدام عناصر مأجورة وممولة، وأن الأجهزة الأمنية تعى جيداً هذا الأمر وتتعامل معه بدرجة عالية من الجاهزية والاستعداد، معرباً عن ثقته فى مساندة الشعب لكل مؤسسات الدولة لعدم السماح بتحقيق أهداف كيانات غير مشروعة تحاول التأثير على الروح المعنوية للشعب المصري.

ونقلت الصحيفة نبأ انطلاق التدريب البحري الجوي “المصري اليوناني القبرصي”، حيث انطلقت أمس فعاليات التدريب البحري الجوي “ميدوزا 6” بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية واليونانية والقبرصية والذي سيستمر لعدة أيام على سواحل البحر الأبيض المتوسط بمصر، ويشمل التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام القوات بالتدريب على أعمال التخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات بين الجانب المصري واليونانى والقبرصي.

“المصري اليوم”

وأبرزت صحيفة “المصري اليوم” فوز الرباع المصري محمد إيهاب والسباحة فريدة عثمان بميداليتين ذهبيتيين في منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط، والتي تقام في مدينة تراجونا الإسبانية.

وواصل أبطال وبطلات مصر تألقهم في منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط حيث أضاف بطلنا الرباع محمد ايهاب ميداليتين ذهبيتين فى منافسات الخطف والنطر فى وزن 77 كجم ليرتفع بذلك رصيد مصر إلى 19 ميدالية بواقع 6 ذهبيات و 6 فضيات و7 برونزيات منهم 6 ميداليات لأوناش مصر 4 ذهبيات، اثنتان لمحمد إيهاب وميداليتان لهبة صالح وزن 48 كجم ومصطفى شعبان وزن 69 كجم.

“الوطن”

ونقلت صحيفة “الوطن” تصريحات وزير الكهرباء محمد شاكر، أمس، تحت عنوان: “وزير الكهرباء: مصر على أعتاب إنجاز الربط الكهربائي مع أوروبا.. ويدعم خطط التنمية ويؤمّن الطاقة.. وكتوريدس: عبر قبرص وكريت”.

وأشاد شاكر، بالجهود المبذولة لإتمام دراسات الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا عبر قبرص، طبقًا للجدول الزمني المعد لذلك، مؤكدًا أهميته الكبرى لخطة مصر الاستراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، وتحويلها إلى ناقل مهم للطاقة إلى القارة الأوروبية.

وأضاف شاكر، خلال استقباله، أمس، ناسوس كتوريدس، المدير المركز التنفيذى للشركة الأوروبية الأفريقية للربط، لتسلّم دراسة المشروع: “نجحنا فى وضع حجر الزاوية لبدء العمل بالمشروع، الذى سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية”، مطالبًا بسرعة الانتهاء من تقييم الدراسة، لتتم المناقشات مع الجانب القبرصى قبل عرضها على رئيس الجمهورية.

ربما يعجبك أيضا