تصريحات عمران خان بشأن تعليم المرأة تغضب قادة أفغانستان

إبراهيم جابر

رؤية

إسلام آباد – أثارت تصريحات لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم (الإثنين)؛ بشأن تعليم المرأة في أفغانستان غضب قادة أفغان سابقين.

وأشار خان خلال منتدى دولي في إسلام أباد إلى أن إبعاد النساء عن التعليم جزء من ثقافة البشتون العرقية، وفقا لـ”الألمانية”.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي أمس الأحد، بدا خان وكأنه يوافق طالبان فيما يتعلق بالحد من تعليم الفتيات، حيث دعا العالم إلى “تفهم” الاختلافات الثقافية.

وأدان الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي خطاب خان، وحث رئيس الوزراء الباكستاني على عدم التحدث نيابة عن الأفغان في مثل هذه المنتديات.

كما وصف نائب الرئيس الأفغاني السابق أمر الله صالح، الذي يعيش في المنفى منذ سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان، تصريحات خان بأنها “مثيرة للاشمئزاز وتتسم بالجهل”.

وقال إن التعليقات أشارت إلى أن إسلام أباد تريد أن تكون أفغانستان غير متعلمة وأن تعتمد على باكستان.

وشارك آخرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لرجل اعتاد أن يقطع عدة كيلومترات مع ابنته سيراً على الأقدام للوصول بها إلى المدرسة، للرد على خان.

وأصدرت طالبان، وهي حركة يغلب عليها البشتون، حظراً على عودة الفتيات إلى المدارس الثانوية في أفغانستان بعد السيطرة على السلطة بالكامل في أغسطس (آب) الماضي.

ربما يعجبك أيضا