تصعيد بين حزب الله وإسرائيل.. ووزير دفاع ألمانيا يصل إلى بيروت

زيارة بيستوريوس جاءت على عجل إلى الشرق الأوسط

عبدالمقصود علي

وصل وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إلى بيروت اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023 في أعقاب تصعيد كبير بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وبحسب صحيفة “بيلد” الألمانية فإن وصول بيستوريوس إلى العاصمة اللبنانية يأتي في خضم زيارة أعدت للشرق الأوسط وسط تصاعد الصراع مع إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه شن خلال مساء الأربعاء غارات على “أهداف عسكرية” لـ “حزب الله” جنوب لبنان.

وأوضح الجيش في بيان: “شن الجيش خلال الساعات الأخيرة غارات على أهداف عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله في المنطقة الحدودية مع لبنان”.

وأضاف: “من بين الأهداف، تمّت مهاجمة موقع استطلاع باتجاه البحر والذي تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع منه أمس (الأربعاء) باتجاه رأس الناقورة، تم شن الغارات ردًا على عمليات إطلاق النار باتجاه إسرائيل على مدار الـ 24 ساعة الماضية”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن “حزب الله” في بيانين منفصلين، مقتل 2 من عناصره جنوب البلاد، خلال مواجهات مع الجيش الاحتلال، ليرتفع العدد منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” إلى 12 قتيلا.

ومنذ أيام تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية تبادلا لإطلاق النار بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي.

“طوفان الأقصى”

ويأتي التصعيد في جنوب لبنان عقب عملية “طوفان الأقصى” التي بدأتها حركة “حماس” الفصائل الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر “ردا على الانتهاكات بحق المسجد الأقصى”.

وذلك وسط تحذيرات دولية من توسع المواجهات إلى الجبهة اللبنانية الإسرائيلية في ظل تمركز “حزب الله” في المناطق الحدودية.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

ربما يعجبك أيضا