تطبيق جديد يمكنه تشخيص التهابات الأذن لدى الأطفال بدقة كبيرة

قريبًا.. الآباء يمكنهم تشخيص التهابات الأذن لدى أطفالهم عن طريق تطبيق على هواتفهم

بسام عباس
التهابات الأذن لدى الأطفال

ابتكر باحثون أمريكيون تطبيقًا جديدًا باستخدام الذكاء الاصطناعي مصمم لتشخيص التهابات الأذن، والمعروفة رسميًا باسم التهاب الأذن الوسطى الحاد (AOM)، لدى الأطفال الصغار.

وهذا التطبيق يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في تقليل الوصفات الطبية غير الضرورية للمضادات الحيوية، وهي مشكلة حالية في طب الأطفال.

دقة تشخيصية أكبر

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 13 مارس 2024، أن التهاب الأذن AOM يمثل أحد أكثر أنواع العدوى شيوعًا في مرحلة الطفولة، وسببًا شائعًا لاستخدام المضادات الحيوية، فإن تمييز AOM عن أمراض الأذن الأخرى غالبًا ما يتطلب خبرة محددة، مما يجعل التشخيص الدقيق أمرًا صعبًا دون تدريب كبير.

Images of eardrums from a healthy patient (left) or with acute otitis media (right) captured by the new smartphone app

صور طبلة الأذن لمريض سليم (يسار) أو مصاب بالتهاب الأذن الوسطى الحاد (يمين).. التقطها تطبيق الهاتف الذكي الجديد

 

وتهدف أداة الذكاء الاصطناعي المطورة حديثًا إلى مواجهة هذا التحدي من خلال تحليل مقطع فيديو قصير لطبلة الأذن، تم التقاطه من خلال منظار الأذن المتصل بكاميرا الهاتف المحمول، ولا تَعِدْ هذه الطريقة بالبساطة فحسب، بل تَعِدْ أيضًا بدقة تشخيصية أكبر مقارنة حتى بالأطباء الأكثر تدريبًا.

دقة استثنائية

قال الموقع إن أطباء وعلماء من المركز الطبي بجامعة بيتسبرج الأمريكية طوروا هذا التطبيق للحصول على أدوات تشخيص أكثر دقة لـ AOM، الذي يؤثر على نحو 70% من الأطفال قبل أن يبلغوا عيد ميلادهم الأول، وعدم الخلط بين AOM والتهاب الأذن الوسطى مع الانصباب.

doctor examining baby's ear

كشف أطباء وعلماء من المركز الطبي بجامعة بيتسبرج عن تطبيق جديد للهاتف المحمول مصمم لتشخيص التهابات الأذن بدقة

وأضاف أن فريق البحث جمع مكتبة تدريبية تضم 1151 مقطع فيديو للغشاء الطبلي، طبلة الأذن، من 635 طفلاً زاروا مكاتب طب الأطفال التابعة لـ UPMC في العيادات الخارجية بين عامي 2018 و2023، ودرب باحثون خبراء في AOM نماذج الذكاء الاصطناعي على مقاطع الفيديو هذه.

وأظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي دقة استثنائية في تشخيص AOM، مع معدلات حساسية ونوعية تجاوزت 93%، ما يعني فعالية النماذج في تقليل السلبيات والإيجابيات الكاذبة، ما يشير إلى أن الأداة أكثر دقة من العديد من الأطباء، ويمكن أن تغير قواعد اللعبة في أماكن الرعاية الصحية الأولية لدعم الأطباء في تشخيص AOM وتوجيه قرارات العلاج.

ربما يعجبك أيضا