تطوير مادة يمكنها القضاء على سرطان الدماغ بالكامل

بسام عباس
ورم أرومي دبقي في دماغ الإنسان

مادة الهيدروجيل الهلامية الجديدة كشفت عن نتائج مذهلة تفتح الآفاق أمام علاجات ناجعة للأورام.


يعتبر الورم الأرومي الدبقي أحد أكثر أشكال سرطان الدماغ شيوعًا وخطورة، وهو أحد أصعب أنواع سرطان الدماغ.

ولكن ما زال أمل العلاج موجودًا يلوح في الأفق، خاصة بعدما طور فريق من الأطباء نوعًا من الهيدروجيل يتكون من هيكل مرن ثلاثي الأبعاد، مكون من سلاسل متشابكة من البوليمرات، واستطاع إزالة 100% من آثار السرطان في الحيوانات.

هيدروجيل مطور

قال موقع ساينس أليرت العلمي، إن فريقًا طبيًّا من جامعة جونز هوبكنز نجح في تطوير هيدروجيل قادر على إزالة آثار أورام الورم الأرومي الدبقي ومنعه من العودة، وإن التجربة نجحت في إزالة آثار السرطان 100% في الفئران بالمعمل.

وأضاف الموقع، في تقرير نشره يوم الجمعة 5 مايو 2023، أن الفريق الطبي لم يتأكد بعد من معرفة ما إذا كان نفس العلاج سيحقق هذا المستوى من النجاح لدى البشر أم لا، إلا أنه يمثل نهجًا جديدًا واعدًا للغاية.

آلية العلاج

أوضح الموقع العلمي أن “باكليتاكسيل” هو دواء كيميائي على شكل هلام، ويستخدم لصنع خيوط بحجم النانو لإدخالها في الدماغ، مشيرًا إلى الموافقة على هذا الدواء لعلاج أنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان الثدي وسرطان الرئة. وأما في حالة أورام المخ، فتكون طريقة إيصال العلاج هي المفتاح.

وأضاف أن الهيدروجيل يملأ التجويف السرطاني والأخاديد الرقيقة التي خلفتها إزالة الورم بالكامل، ويطلق جسمًا مضادًّا يسمى aCD47 على مدى عدة أسابيع، ويصل هذا العلاج إلى أجزاء من موقع الورم لا يمكن أن تصل إليها الأدوية الأخرى.

وقالت أستاذة جراحة الأعصاب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، بيتي تايلر، إن النجاح 100% نسبة لم تتحقق في نماذج الفئران لهذا المرض من قبل، وإن مادة الهيدروجيل الهلامية الجديدة كشفت عن نتائج مذهلة، ما يفتح الآفاق أمام علاجات ناجعة للأورام.

فوائد الهيدروجيل

قالت تايلر إن الإمكانية الهائلة لهذه التركيبة الجديدة من الهيدروجيل، لتغيير منحنى البقاء لمرضى الورم الأرومي الدبقي، أمر مثير، فالقدرة على توصيل الأدوية والأجسام المضادة معًا، أي تقديم كل من العلاج الكيميائي والعلاج المناعي في وقت واحد، تجعل الهيدروجيل مميزًا، لأن من الصعب الجمع بينهما لاختلاف هياكلهما الجزيئية.

ويصف الباحثون هذه الاستراتيجية على أنها “إيصال الدواء عن طريق استخدام دواء”. وفي الاختبارات، ظهر أنها تعزز جهاز المناعة لدى الحيوانات، وعندما عادت أورام الورم الأرومي الدبقي للظهور، تمكنت الفئران من محاربتها بمفردها، دون مزيد من العلاج.

يحقن الجل بعد إزالة الورم.

يحقن الجل بعد إزالة الورم.

جراحة سرطان الدماغ

قال المهندس الكيميائي في جامعة جونز هوبكنز، هونجانج كوي، إن الجراحة لا تزال مطلوبة لاستئصال الورم الأصلي، فعندما وضع الهيدروجيل دون استئصال الورم أولًا، انخفض معدل البقاء إلى 50%، لافتًا إلى أن الجراحة تخفف بعضًا من الضغط، وتتيح مزيدًا من الوقت للهيدروجيل لتنشيط الجهاز المناعي لمحاربة الخلايا السرطانية.

وذكر الموقع أن علاج الورم الأرومي الدبقي لا يزال صعبًا، بسبب نقص الخلايا التائية الواقية في الدماغ، إلا أن الفريق الطبي أحرز تقدمًا، بعد تطوير أقراص صغيرة أسماها “رقائق جليديل” حاليًّا، بعد إزالة الورم لمنع عودة السرطان، واعتبر أن تطبيق التجربة على الدماغ البشري، يمثل تحديًّا كبيرًا.

اقرأ أيضًا| اكتشاف علاج جديد لسرطان الرئة (تفاصيل)

اقرأ أيضًا| دراسة: اختصاصيات الأشعة السينية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي

ربما يعجبك أيضا