تعهدات مبدئية بـ500 مليون دولار لصندوق الخسائر والأضرار في COP28

محيي الدين يتوقع التعهدات المبدئية لصندوق الخسائر في COP28

محمود عبدالله

توقع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة محمود محيي الدين، الحصول على تعهدات بقيمة 500 مليون دولار كرأسمال مبدئي لصندوق الخسائر والأضرار في COP 28.

وأضاف محيي الدين في تصريحات صحفية، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، أنه سيتم تقديم توصيات بشأن صندوق الخسائر والأضرار إلى الحكومات في مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف خلال COP28، وفق كالة رويترز.

قمة COP28

توقع رائد المناخ للرئاسة المصرية، لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، أن يستمر الصندوق في العمل أسابيع أو أشهر بعد القمة مع تعهدات بالمبلغ .

وأشار  محيي الدين إلى أنه ليس هدفًا طموحًا لكنه واقعي، كما أن التقديرات بأن تكلفة الخسائر والأضرار تتجاوز بالفعل 150 مليار دولار سنويًا.

واقترحت الدول النامية أن يفتح الصندوق بما لا يقل عن 100 مليار دولار بحلول عام 2030، لكن رفض المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون، تحديد المبلغ، حيث تطالب بعض الدول المتقدمة بالتمويل من مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك الضرائب المحتملة على قطاعات مثل الشحن أو الطيران.

الاتحاد الأوروبي

أفاد محيي الدين بأن توسيع هيكل شراكة التحول العادل للطاقة ليشمل قطاعات تشمل الصلب والألمنيوم والأسمنت والأسمدة بمثابة أمر منطقي، بسبب قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة التي من شأنها معاقبة المصدرين في العالم النامي.

ونوه بأن القواعد بموجب آلية تعديل حدود الكربون التابعة للاتحاد الأوروبي، ستكون لها تداعيات خطيرة على الدول المصدرة إلى أوروبا.

وقال إن المصدرين للاتحاد الأوروبي في القطاعات التي يصعب تخفيفها، يمكن أن يقاوموا ذلك من خلال منظمة التجارة العالمية، أو استخدام أسواق الكربون أو التفاوض على الإعفاءات، ولكن في هذه الأثناء هناك فرصة لاستخدام الاستثمار والتكنولوجيا لإزالة الكربون.

ربما يعجبك أيضا