«سوق دبي المالي» يطلق منصة لتداول أرصدة الكربون تزامنًا مع «COP 28»

منصة لتداول أرصدة الكربون في دبي تزامنًا «COP 28»

محمود عبدالله

أعلن سوق دبي المالي اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023، إطلاق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون، وذلك بالتزامن مع استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28).

وقال سوق دبي المالي في بيان على موقعه الإلكتروني، إن المنصة التجريبية ستكون بمثابة منصة متكاملة لاستكشاف تداول بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون وتوفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنبها، إلى جانب تنفيذ استراتيجيات إزالة الكربون، ويمثل كل رصيد من أرصدة الكربون انخفاضًا في الانبعاثات الكربونية المعادلة بمقدار طن كامل.

الشركات الإماراتية

حسب البيان، سيبدأ سوق دبي المالي، المنصة المخصصة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات، فترة التداول من 4 إلى 8 ديسمبر 2023 مع انتهاء عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 يناير 2024.

وستشهد المنصة مشاركة أكثر من 17 شركة إماراتية كبرى تشمل: هيئة كهرباء ومياه دبي، ودي بي ورلد، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، شعاع كابيتال، بالإضافة إلى الأنصاري للخدمات المالية، إعمار العقارية، سالك، إس إي إي هولدينج، جالف كرايو، تبريد وغيرها، وعمل سوق دبي المالي مع مؤسسة دبي للمستقبل كشريك في المشروع التجريبي.

وتنفذ المعاملات من خلال 5 وسطاء في سوق دبي المالي: الرمز كابيتال، أرقام للأوراق المالية، بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية، المجموعة المالية هيرميس، وشركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية.

شركة دبي للمقاصة

سيتم التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية بالدولار الأمريكي بواسطة شركة دبي للمقاصة، وشركة دبي للإيداع، مع توفير مرجع الأسعار اليومي العالمي من قِبَل وكالات التسعير مثل خدمة معلومات أسعار النفط (OPIS) إحدى شركات داوجونز.

وتأتي أرصدة الكربون المتداولة في سوق دبي المالي من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة ماي كاربون لمشاريع الكربون، ويشمل ذلك مبادرات تجنب وتقليل وإزالة الانبعاثات الكربونية.

ربما يعجبك أيضا