بعد شهرين من التراجع.. النشاط الصناعي في اليابان ينتعش خلال مارس

عبدالرحمن طه
النشاط الصناعي في اليابان

توسع الإنتاج الصناعي في اليابان بأكثر من التوقعات خلال شهر مارس الماضي، بعد شهرين من التراجع مدفوعًا بتحسن قطاع الصناعات التحويلية، وفق بلومبرج.

وتُظهر بيانات وزارة الصناعة، اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 3.8% في مارس مقارنة بشهر فبراير، مع نمو الطلب بعد عطلة السنة القمرية في الصين، في حين أظهرت بيانات أخرى انخفاض مبيعات التجزئة بنسبة 1.2% في إبريل.

سوق العمل الياباني

كشفت سوق العمل في اليابان المزيد من علامات الضيق في شهر مارس، مدفوعة بنقص القوى العاملة في مجموعة من القطاعات، حيث ذكرت وزارة العمل أن نسبة الوظائف إلى المتقدمين ارتفعت إلى 1.28، متجاوزة توقعات الاقتصاديين بأن يبقى المؤشر دون تغيير عند 1.26، في حين ظل معدل البطالة ثابتاً عند 2.6%.

وتدعم قراءات الإنتاج ومبيعات التجزئة وسوق العمل بشكل عام وجهة نظر الحكومة بأن الاقتصاد الياباني مستمر في التعافي بشكل معتدل، في حين يأمل صناع السياسات أن تؤدي الزيادات القوية في الأجور خلال العام المالي الحالي إلى تحفيز الاستهلاك ودعم النمو الاقتصادي.

الين الياباني عند أدنى مستوياته

تأتي تلك البيانات في ظل تداول الين الياباني بالقرب من مستوى 160 مقابل الدولار الأمريكي، وهو أدنى مستوى له منذ 34 عامًا، بعد تثبيت أسعار الفائدة من قِبل البنك المركزي الياباني والإشارة إلى أن السياسة النقدية ستبقى تيسيرية لتحفيز الاقتصاد لبعض الوقت.

ويترقب سوق العملات اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي سيبدأ اليوم الثلاثاء وينتهي غدًا الأربعاء، للبحث عن مزيد من الإشارات حول مستقبل السياسة النقدية الأمريكية، والذي سيؤثر على تحركات الدولار أمام أغلب العملات.

ربما يعجبك أيضا