تغريم وحدة بوينغ الأمريكية للطائرات دون طيار 25 مليون دولار

سهام عيد

رؤية

واشنطن – وافقت شركة إنسيتيو لصناعة الطائرات دون طيار، التابعة لمجموعة بوينغ الأمريكية، على دفع 25 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية اتحادية أمريكية ضدها بتهمة الحصول على مبالغ غير مستحقة بطرق احتيالية في أحد العقود مع  الحكومة الأمريكية.

وأشارت صحيفة سياتل تايمز الأمريكية إلى أن موظف فصلته بوينغ يدعى دي.آر. أوهارا، سيحصل على 4.625 ملايين دولار من هذه الغرامة مقابل كشفه احتيال الشركة، التي ستدفع له تكاليف دعوى الاحتيال التي أقامها ضدها، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”.

وحسب الدعوى وردت الشركة إلى الجيش الأمريكي بعض المكونات المعاد تدويرها في الطائرات باعتبارها مكونات جديدة.

واتهمت وزارة العدل الأمريكية حسب بيان صدر أمس الثلاثاء شركة إنسيتيو بتقديمها عمداً بيانات تسعير وكلفة غير صحيحة في عقود توريد طائرات تجسس دون طيار لقيادة العمليات الخاصة، والقوات البحرية الأمريكية.

ومن ناحيتها، لم تعترف إنسيتيو بأي أخطاء وقالت في بيان: “كل معلوماتنا التي كشفناها وقدمناها للحكومة في ذلك الوقت كانت تلبي كل الاشتراطات”.

وتقول وزارة العدل الأمريكية إن شركة إنسيتيو حصلت خلال الفترة من 2009 إلى 2017، على خمسة عقود عطاءات غير تنافسية مع القوات البحرية وعقدين مع قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، لتوريد طائرات دون طيار بأسعار ضخمت عمداً بتقديم بيانات التكلفة والتسعير على أساس استخدام مكونات وخامات جديدة.

ربما يعجبك أيضا