تفاصيل اختطاف إسرائيلية في العراق

شيماء مصطفى
تفاصيل اختطاف إسرائيلية في العراق

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأربعاء 5 يوليو 2023، اختطاف إسرائيلية روسية في العراق.

وزعمت الحكومة الإسرائيلية أن المختطفة باحثة أكاديمية، متهمة ميليشيات موالية لإيران باختطافها، وفق وسائل إعلام عبرية.

وذكر بيان لمكتب نتنياهو أن “إليزابيث تسوركوف، مواطنة إسرائيلية وروسية، مفقودة منذ عدة أشهر في العراق، وتحتجزها الميليشيات الشيعية كرهينة، لدى كتائب حزب الله العراقية”.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض يتواصل مع مسؤولين إسرائيليين بخصوص عملية جنين

وأضاف البيان أن “إليزابيث تسوركوف لا تزال على قيد الحياة، ونرى أن العراق مسؤول عن مصيرها وسلامتها”.

وتابع البيان أن تسوركوف دخلت العراق و”استخدمت جواز سفرها الروسي، بمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديميّ من جامعة برينستون في الولايات المتحدة”.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تستأنف مناقشة تعديلات قضائية تواجه معارضة شديدة

وتجري تسوركوف التي خدمت في الجيش الإسرائيلي، بحثاً لرسالة الدكتوراه، تقارن فيه بين الحركة الصدرية والقوات العراقية، وقد أجرت بحثها الميداني في العراق ولبنان، حسب تقارير عبرية.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلي العامة (كان 11)، أن “إسرائيل تعمل بالتعاون مع واشنطن، من أجل إطلاق سراح إليزابيث تسوركوف من العراق”.

وأضاف الموقع العبري، أن تسوركوف دخلت العراق، بعد تحذيرها بعدم العودة إلى هناك. وزارت في البداية إقليم كردستان قبل وصولها إلى بغداد.

اقرأ أيضًا: فيديو| اعتقالات وإغلاق شوارع.. مظاهرات ضد الحكومة الإسرائيلية

من جهته، قال مسؤول أمني عراقي في مستشارية الأمن الوطني بالعاصمة بغداد،في تصريحات صحفية إن حادثة اختطاف مواطنة أجنبية روسية دخلت العراق، “صحيحة”.

وأشار المسؤول إلى أنه “يجري التنسيق مع عدة أجهزة أمنية لمعرفة الجهة الخاطفة وتحريرها”، مؤكداً أن تصريحات “سلطة الاحتلال الإسرائيلي بكون المختطفة إسرائيلية، عائد إلى أنها تمتلك أكثر من جواز سفر كباقي المستوطنين في فلسطين المحتلة”.

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي يعترض 5 صواريخ من غزة ويقصف موقعًا لحماس

ربما يعجبك أيضا