تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي

سهام عيد

رؤية
القاهرة – شارك السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي وسفيرها بأديس أبابا، في اجتماع لمجلس السلم والأمن الإفريقي لمتابعة التطورات في السودان والمرحلة الانتقالية الجارية به.

وبحسب صحيفة “الأهرام”، اليوم الخميس، تناول عبد الخالق في بيان مصر أمام المجلس النقاط الآتية:

– الإشادة بجهود السلطات السودانية في إدارة المرحلة الانتقالية وقيادتها لعملية السلام مع الحركات المسلحة بالعاصمة الجنوبية جوبا تحت رعاية الرئيس “سالفا كير”، والتطلع نحو الاهتمام السريع والناجح لعملية السلام بمختلف عناصرها بدعم من الاتحاد الافريقي ودول الجوار.

– الإعراب عن القلق إزاء استمرار تراجع الأوضاع الاقتصادية في السودان ومن ثم مناشدة المجتمع الدولي بتقديم الدعم العاجل الذي يتجاوب مع الاحتياجات والأولويات السودانية، والتطلع نحو دور إيجابي للمؤتمر رفيع المستوى للشراكة مع السودان الذي سينعقد يوم ٢٥ الجاري، لاسيما في ظل الضغوط الإضافية التي تفرضها الظروف المقترنة بجائحة كورونا التي قدمت مصر مساعدات إنسانية وطبية للسودان لمواجهتها.

– المطالبة بالرفع الفوري لكافة العقوبات والتدابير الأحادية القسرية المفروضة على السودان وتؤثر سلباً على تنفيذ العملية الانتقالية والتعافي الاقتصادي.

– أخد العلم بقرار مجلس الأمن رقم ٢٥٢٤ الذي استحدث ولاية بعثة يونيتام لدعم المسار الانتقالي في السودان، والتأكيد على أهمية انخراط الاتحاد الإفريقي في جهود بناء السلام في السودان عبر مركزه لإعادة الإعمار والتنمية بعد الصراعات الموجودة بالقاهرة.

ربما يعجبك أيضا