تقرير: أزمة الطاقة كلفت أوروبا تريليون دولار وقد تمتد حتى 2026

أحمد السيد

أظهر تقرير لوكالة “بلومبرج”، اليوم الأحد 18 ديسمبر 2022، أن أزمة الطاقة في دول أوروبا، التي نتجت عن العقوبات المتبادلة مع روسيا، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، قد تستمر حتى العام 2026.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة أزمة الطاقة في أوروبا، الآن، تتخطى تريليون دولار، نتيجة زيادة الإنفاق على شراء الغاز، وتكلفة توفير الطاقة ودعم الشركات والأسر.

وذكر أنه بعد انتهاء الشتاء الحالي، ونفاد احتياطات أوروبا من الغاز الطبيعي، سيتعين على الدول الأوروبية إعادة ملء احتياطيات الغاز، مع القليل من الإمدادات من روسيا، أو عدم وجودها، ما يزيد من حدة المنافسة على ناقلات الوقود.

ولفت إلى أنه حتى مع وجود المزيد من التسهيلات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، فمن المتوقع أن تظل السوق التجارية للغاز ضيقة حتى عام 2026، عندما تتوفر طاقة إنتاجية إضافية من الولايات المتحدة إلى قطر، ما يعني مزيدًا من ارتفاع الأسعار.

وتابع التقرير أن الحكومات خصصت مساعدات تزيد على 700 مليار دولار لصالح الشركات والمستهلكين، لامتصاص أزمة الطاقة، لكن حالة الطوارئ قد تستمر لسنوات.

وأضاف أنه مع ارتفاع أسعار الفائدة واحتمال دخول الاقتصادات الأوروبية في حالة ركود، فإن الدعم الذي خفّف من حدة الضربة، التي لحقت بملايين الأسر والشركات، قد لا يمكن تحمله لفترات أطول.

ربما يعجبك أيضا