تقرير: بدء تجربة الخدمات المصرفية الإسلامية في 4 مناطق روسية

مصطفى خلف الله

بدأت روسيا في تشغيل الخدمات المصرفية الإسلامية مع بداية شهر سبتمبر الجاري، بحسب تقرير نشرتة قناة الغد اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023.

وأوضح التقرير أن تجربة تشغيل الخدمات المصرفية الإسلامية انطلقت في روسيا، وفي غضون عامين سيجرى اختبارها في 4 مناطق، هي: بشكيريا، وداغستان، وتتارستان، والشيشان.

اقرأ ايضا| بعد العداء التاريخي.. هل تمنح الصين الضوء الأخضر لـ«البيتكوين»؟

وجرى التوقيع على قانون إجراء هذه الاختبارات، في أوائل أغسطس الماضي، من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وبدأ في دخول حيز التنفيذ الشهر الجاري.

جذب استثمارات جديدة

تتوقع روسيا جذب استثمارات جديدة، مع اعتماد الخدمات المصرفية الإسلامية، بحسب فلاديمير تشيرنوف، المحلل المالي في Freedom Finance Global لصحيفة فزجلياد الروسية، الذي قال إن العدد الأكبر من البنوك الإسلامية في الشرق الأوسط، يقع في دول الخليج وماليزيا، ومن هذه المناطق، سيكون من الممكن جذب الاستثمار الأجنبي.

وأضاف تشيرنوف: “يمكن للخدمات المصرفية الإسلامية، أن تساعد في زيادة عدد المشاريع في روسيا، من خلال تمويل الشركاء للشركات والأفراد”.

اقرأ ايضا| خطوات جديدة لخفض أسعار السجائر بالسوق المصرية

استخدام غير المسلمين

بالإضافة إلى الاستثمار المشترك، سيحصل المقترض على تدقيق دائم لأنشطته، كما لن يجرى قصر استخدام الخدمات المصرفية الإسلامية على المسلمين فقط، بل ستمتد إلى ممثلي جميع الأديان، ويجري حاليًّا إدراج هذه المسألة منفصلة في القانون، خاصة إذا كانت البنوك ستوافق على العمل وفق الشريعة الإسلامية، مع كل من يرغب.

الباحثة الروسية، أولغا ساموفالوفا، في صحيفة “فزجلياد”، أشارت إلى أنه وفقًا لتحليل السوق، يبلغ عدد عملاء التمويل الإسلامي المحتملين 7.5 مليون شخص على الأقل.

الصيرفة الإسلامية في روسيا

من جانبه، قال ألكسندر باختين، استراتيجي الاستثمار في مؤسسة BCS Mir Investments:، “نعتقد أن هناك آفاقًا للصيرفة الإسلامية في روسيا، نظرًا للنسبة الكبيرة من المسلمين، وعامة، الاهتمام المتزايد بالاستثمارات في البلاد”.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تنتشر الخدمات المصرفية الإسلامية بقدر نشط، خارج المناطق التي يمارس فيها الإسلام في الغالب.

ربما يعجبك أيضا