تقرير: كوريا الشمالية تمتلك رؤوسا نووية حربية

محمود طلعت

رؤية

واشنطن – كشف تحليل عسكري أمريكي أن كوريا الشمالية طورت رأساً حربياً نووياً مصغراً يمكن وضعه داخل صواريخها.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” اليوم الثلاثاء، عن التقييم قوله إن الاستنتاج السري لوكالة الاستخبارات الدفاعية يقول إن أجهزة الاستخبارات قد خلصت إلى أن “كوريا الشمالية قد أنتجت أسلحة نووية يمكن أن تحملها صواريخ باليستية، بما في ذلك صواريخ باليستية عابرة للقارات”.

ومن شأن هذا التطور أن يعزز بشكل كبير القدرة النووية لكوريا الشمالية، ويتبع التقييمات السابقة التي أجرتها الوكالة والتي أشارت أيضاً إلى أن برنامج كوريا الشمالية النووي أكثر تقدماً مما كان يعتقد سابقاً.

وفي وقت سابق اليوم، ذكر تقرير دفاعي أن اليابان تشعر بقلق متزايد تجاه برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، بعدما بلغت تهديدات بيونغ يانغ “مرحلة جديدة”.

وبحسب التقرير، فإن تقدم كوريا الشمالية وتطويرها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية قد بلغ “مرحلة جديدة من التهديد”، حيث أطلقت بيونغ يانغ أكثر من 20 صاروخاً باليستياً العام الماضي وحده.

ويأتي التقرير بعد أقل من أسبوعين من إطلاق الدولة المنعزلة صاروخاً باليستياً عابراً للقارات سقط في المياه الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية الخاصة لليابان، وكانت الدولة المنعزلة قد أطلقت للمرة الأولى في الرابع من يوليو الماضي صاروخا باليستيا عابراً للقارات.

ويقول محللون إن مدى مثل هذا الصاروخ الثاني العابر للقارات الذي أطلقته كوريا الشمالية يمكن أن يصل إلى مدن أمريكية كبرى مثل لوس أنجليس وشيكاغو.

وكان وزير الدفاع الياباني الجديد إيتسونوري أونوديرا أشار الجمعة الماضية، إلى أن الجيش الياباني ربما يحتاج إلى قدرة صاروخية هجومية.

ربما يعجبك أيضا