تقرير يكشف دور مؤسسة “قطر الخيرية” فى تمويل الإرهاب بسويسرا ومالي

وليد أبوالمعارف

رؤية

الدوحة – كشف تقرير لموقع “قطريليكس”،أن مؤسسة قطر الخيرية لديها صلات مشبوهة مع بعض “المتطرفين” في سويسرا، أبرزهم الثنائي محمد كرموس، ونادية كرموس اللّذين تلقَّيا الدعم المفرط من المؤسسة خلال الأعوام الماضية.

 ومنحت سويسرا هذا الثنائي الجنسية عن حسن نيّة في عام 2010 وهما من أصل جزائري، ومن المبالغ التي خصصتها “قطر الخيرية” مساعدات قدرها 3.6 مليون فرنك من أجل تمويل مشاريع إخوانية مرتبطة جميعها بالثنائي كرموس، وفقا لما أكده “قطريليكس” المحسوب على المعارضة القطرية.

وتساعد قطر الخيرية “الإخوان” بشكل عام للتغلغل في سويسرا، ولا سيما من خلال بناء المساجد. 

وكان الموقع التابع للمعارضة القطرية، قد كشفت محاولات جمعية “قطر الخيرية” فى التغلغل ودعم الإرهاب وجماعة الإخوان فى مالى، قائلا: يستمر المجتمع الدولي في فضح دور جمعية قطر الخيرية في نشر الإرهاب حول العالم، مستغلة المساعدات الإنسانية كغطاء لتمويل التنظيمات الإرهابية والمتطرفين، ولاسيما في القرن الإفريقي.

وفي الوقت الذى أعلن المجتمع الدولي استنفاره ردا على احتلال جماعات متطرفة شمال مالي، من خلال استنفار عسكري إقليمي ودولي لمواجهة هذا التمدد الخطير للعنف، تبنت قطر موقفاً مغايراً، حيث ساندت توغل المتطرفين في المنطقة، وقدمت لهم مساعدات وفقاً لشهادات من قادة وباحثين ووجهاء ينحدرون من غاو.

وكشفت مصادر لـ”قطريليكس”، أنه كان هناك جسر جوي تمر منه طائرات شحن قطرية تهبط في مطار غاو القريب من شمال مالي، وتفرغ حمولتها من الحبوب والأسلحة والبضائع المختلفة، في الوقت الذي كانت فيه المدينة تحت السيطرة الكاملة والعملية لمقاتلي ما تطلق على نفسها اسم جماعة “التوحيد والجهاد”، ما يشير إلى أن هذه المساعدات كان يتسلمها الإرهابيون، وليس المواطنين الذي يقعون تحت الحصار، هذا نقلا عن بوابة “اليوم السابع” المصرية.

ربما يعجبك أيضا