تقرير: 55% من الأيدي العاملة في مصر تعمل بالقطاع غير الرسمي

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال تقرير حديث لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الأربعاء، إن 55% من الأيدي العاملة في مصر تعمل في قطاع العمالة غير الرسمية. وأكد التقرير أنه على الرغم من أنه مصدر توظيف مهم إلا أن القطاع غير الرسمي له قيمة مضاعفة منخفضة، حيث إن ثلث الدخل المحلي يأتي من هذا القطاع ولكن إنتاجية هذا القطاع منخفضة في مصر، وهذا يتفق مع نتائج بحث La Porta and Schleifer (2014). 

وأكد التقرير المصري أنه توجد حوافز غير ضريبية للشركات المتحولة للقطاع الرسمي منها إعطاء مهلة لدفع مصاريف البنية التحتية، مع تغطية الحكومة في بعض الأوقات لجزء من نفقات تدريب العاملين بتلك الشركات، فضلًا عن قيام الحكومة بدفع نصف قيمة الأرض، إلى جانب الإعفاءات على الضرائب على العقار، مؤكدًا أن كل تلك الإجراءات يتم اتخاذها لتشجيع الشركات على التحول نحو القطاع الرسمي، بحسب بوابة الأهرام الإلكترونية.

وأشار التقرير إلى أنه بناء على التعداد الاقتصادي عام 2018 فهناك 53% من المشروعات تنتمي للقطاع غير الرسمي ومن ثَم فهناك انخفاض لمردود الحكومة عن طريق الضرائب، مؤكدًا أن تحول تلك الكيانات إلى شركات رسمية سيسهم في زيادة إنتاجيتها، بجانب خفض الفقر وزيادة دخل الدولة.

ربما يعجبك أيضا