تنحي رئيس وزراء اليابان بعد أطول فترة حكم.. من سيخلفه؟

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

قرر رئيس الوزراء الياباني آبي شينزو التنحي من منصبه الذي شغله منذ عام 2012 بسبب مخاوف صحية بشأن حالة الأمعاء المزمنة.، بعد أن قضى أطول فترة حكم في تاريخ البلاد.

وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن أن آبي يعتزم التنحي، اليوم الجمعة، بعد أطول فترة خدمة لليابان خلال فترة متتالية تبلغ 2799 يومًا – سيستقيل وسط تقارير عن تدهور حالته الصحية، بعد الفحوصات التي أجريت في مستشفى جامعة كيو بطوكيو في وقت سابق من هذا الشهر.

وعانى آبي، 65 عامًا، من التهاب القولون التقرحي المزمن – مرض التهاب الأمعاء – منذ أن كان مراهقًا. دفعه هذا الشرط إلى الاستقالة من فترة سابقة كرئيس للوزراء في عام 2007 ، والتي استمرت عامًا واحدًا فقط، وقال آبي للصحفيين يوم الجمعة إن حالته المزمنة قد عادت.

وعلى الرغم من الانتكاسة الصحية، أصبح آبي أحد أكثر السياسيين المهيمنين في اليابان بعد الحرب ومرادفًا للبلاد على المسرح العالمي.
 
ويتحول الانتباه الآن إلى من سيحل محل آبي من داخل حزبه الديمقراطي الليبرالي المحافظ. وتعهد حلفاؤه في حزبه بالإبقاء على ولاية آبي حتى عام 2021 ، حيث ستجرى انتخابات جديدة.

وأكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أنه من المتوقع أن يتولى وزير مالية آبي تارو آسو منصب رئيس الوزراء بالإنابة بينما تشرع شخصيات الحزب الديمقراطي الليبرالي في سباق القيادة.

وفي الوقت نفسه ، ذكرت بي بي سي أن آبي قد لا يتنحى بعد ولكنه يستمر في الخدمة حتى يتم اختيار زعيم بديل من قبل زملائه في الحزب الليبرالي الديمقراطي.
 

وقال الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي توشيهيرو نيكاي لقناة “تي بي إس” التلفزيونية إن رئيس مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا “يتمتع بقدرات كبيرة” وهو في وضع جيد ليصبح رئيس وزراء اليابان القادم. وقال نيكاي “لديه القدرة على التحمل في هذا المنصب”.

وأضاف أن رئيس السياسة في الحزب الليبرالي الليبرالي فوميو كيشيدا والأمين العام السابق للحزب الديمقراطي الليبرالي شيغيرو إيشيبا قد يكونان في خلاف.

وانتشرت التكهنات بالفعل بعد أن زار آبي المستشفى مرتين هذا الشهر. استغرقت إحدى التعيينات ثماني ساعات، مما أثار القلق من أن رئيس الوزراء قد لا يكون لائقًا للاستمرار في منصبه. وجد استطلاع أجرته وكالة كيودو للأنباء في نهاية الأسبوع أن 11 بالمائة فقط من المستطلعة آرائهم أرادوا بقاء آبي. وقال أكثر من 23 بالمائة إن إيشيبا يجب أن يتولى المسؤولية.

وكان وزير البيئة شينجيرو كويزومي هو الخيار الثالث بين الذين شملهم الاستطلاع بحصوله على 8.4 بالمائة من التأييد ، بينما حصل وزير الدفاع تارو كونو على 7.9 بالمائة.

وتخلفت كيشيدا عن الركب بنسبة 2.8 بالمائة فقط ، ووفقًا لـ”جابان تايمز” فهي تفتقر إلى الدعم الشعبي على الرغم من الدعم الكبير من داخل الحزب. في غضون ذلك ، يحظى إيشيبا بدعم العديد من الفروع الحزبية الإقليمية ولكن دعمًا أقل في صفوفه البرلمانية.

ربما يعجبك أيضا