تنفيذا لتوجيهات السيسي.. حرب مصرية كبرى لإزالة التعديات عن الأراضي ومجرى نهر النيل

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الأجهزة التنفيذية والأمنية في مصر إزالة التعديات عن أراضي الدولة والأراضي الزراعية ومجرى نهر النيل وفرعيه، في ظل تشديدات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بضرورة الحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها وفي إطار تنفيذ تكليفات اللجنة العليا لاسترداد الأراضي برئاسة شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية شريف إسماعيل .

“استرداد وإزالة”

المحافظات المصرية، استمرت على مدار الأسبوعين الماضيين في تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة الـ18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة، لتعلن وزارة التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء؛ نجاح أجهزة الدولة في استرداد 3.734 مليون متر بعد إزالة 8301 آلاف مبنى مخالف و3140 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مساحة 22641 فدانا.

وطالب وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، المحافظات بالتنسيق الجيد مع جهات الولاية للأراضي التي تم إزالة التعديات من عليها سواء كان بالزراعة أو البناء لعدم السماح بعودة أي تعديات عليها مرة أخرى، والتعامل بكل حسم مع أي محاولات وإزالتها فالمهد واتخاذ الإجراءات القانونية مع سرعة استغلال تلك الأراضي على أرض الواقع .

وقال الوزير أن محافظة الشرقية نجحت حتى 3 أكتوبر في إزالة  1471 مبنى مخالف على مساحة 277 ألف متر مربع، والدقهلية 649 مبنى مخالف على مساحة 46 ألف متر مربع، والإسماعيلية 568 مبنى على مساحة 68 ألف متر مربع، والمنيا 555 مبنى على مساحة 43 ألف متر والغربية 544 مبنى على مساحة 35 ألف متر مربع، والبحيرة بإزالة 531 مبنى على مساحة 84 ألف متر مربع.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه فيما يخص إزالة التعديات على الأراضي الزراعية فقد قامت محافظة الشرقية بتنفيذ 735  حالة إزالة على مساحة 2212 فدانا والغربية 402 حالة على مساحة 12 فدانا والمنوفية 274 حالة على مساحة 28 فدانا وبنى سويف 306 حالة على مساحة 8 آلاف فدان وكفر الشيخ 168 حالة على مساحة 369 فدانا .

“متابعة رئاسية”

وأشار الوزير إلى وجود متابعة حثيثة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، لافتاً إلى وجود تنسيق وتعاون بين جميع الوزارات المعنية لمتابعة إزالة التعديات في جميع المحافظات وتطبيق القانون بكل حسم لتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ.

ولفت إلي أن جميع المحافظات ستقوم بالتنسيق المستمر خلال الأسبوع الجاري تمهيداً لانطلاق المرحلة الثانية من الموجة 18 والتي ستبدأ في 11 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 29 أكتوبر، وأن غرفة العمليات بالوزارة ستتابع مع جميع المحافظات لتحقيق المستهدف وفقاً للخطط التي تم وضعها قبل انطلاق الموجة 18 .

وبين أن الموجة 18 تتضمن إزالة كافة التعديات على أراضى وأملاك الدولة والرافضين من المواطنين للتقنين ولم يتقدموا بطلبات أو تباطئ في الإجراءات الخاصة بالتقنين تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

يذكر أن الموجة الـ18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة تنفذ على 3 مراحل: الأولى من 13 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر، والثانية من 11 أكتوبر وحتى 29 أكتوبر، والثالثة من 6 نوفمبر وحتى 26 نوفمبر.

“مجرى النهر”

وبينت وزارة الري المصرية، أنه بدأ، أمس الخميس؛ تنفيذ أضخم حملة لإزالة التعديات في تاريخ الوزارة بهدف استعادة المجرى المائي لفرع رشيد لحالته الطبيعية والتي تأثرت نتيجة للمخالفات الواقعة عليه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه في غضون ستة أشهر.

وأوضح وزير الري محمد عبدالعاطي، أنه تم وضع خطة متكاملة لإزالة ما يزيد على ٣٠٠٠ حالة تعدى على مجرى فرع رشيد خلال ١٠ أيام، وأنه تم إزالة ٥٦٨ حالة تعدى بالأمس ولا زالت أعمال الإزالات جارية حتى الآن، وتنوعت التعديات التي تم إزالتها بين أعمال ردم ومباني مخالفة وأسوار وعشش في محافظات (الجيزة – البحيرة – القليوبية – الغربية – المنوفية – كفر الشيخ).

وأشار إلى أن أعمال الإزالات تتم بالتنسيق التام مع أجهزة وزارة الداخلية والجهات المعنية، وأنه يتم تنفيذ أعمال الإزالات على حساب المخالفين أنفسهم، مضيفا أنه يجرى حالياً التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لإزالة كميات كبيرة من المخلفات الملقاة بجوار جسور فرع رشيد بنطاق محافظة الجيزة ومركز تلا بالمنوفية.

وبين الوزير أنه تم رصد ٧٠٠ حالة تعدى على فرع دمياط، وأنه تم وضع خطة متكاملة لإزالة التعديات في القريب العاجل، مشددا على أن الوزارة عازمة على التصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي علي نهر النيل، وبما يؤدى لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى “نيل بلا تعديات”.

ربما يعجبك أيضا